• Thursday 9 May 2024
  • 2024/05/09 08:00:56
{سياسة:الفرات نيوز} أعلن عضو المجلس الاعلى لمكافحة الفساد السابق سعيد ياسين موسى، الخميس، عن وجود 10 الاف مشروع معطل في البلاد.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال موسى {للفرات نيوز} ان :"حجم الأموال المهربة حسب رئاسة الجمهورية 150 مليار دولار والمبلغ اكبر من هذا بكثير، والشبهات تحوم حول الموازنة الاستثمارية وجزء من الموازنة التشغيلية".
واضاف "لدينا خلل في إحالة العقود والمناقصات والمشاريع الحكومة وهناك 10 الاف مشروع معطل في البلاد، وهنالك ارقام أعلنت في 2019 الى الان غير مكتملة تصل الى اكثر من 360 مليار دينار".  
وعلل موسى اسباب ذلك، الى "الفساد السياسي في تعطيل المشاريع وتهريب الاموال ونتيجة النفوذ السياسي والاداري تتوقف التحقيقات بحق الفساد ونحتاج الى تفعيل حجز واسترداد الاموال الا من خلال الاتفاقات.
في 2019 سجلت أكثر من 12 الف قضية فساد ونتيجة هذا النفوذ السياسي والاداري توقفت التحقيقيات".
واشار الى انه "كلما ازادت وتيرة الفساد وشباهاتها تتراجع ثقة المواطن بالنظام السياسي ولاعادتها يجب اقرار التشريعات ومتطلبات المواطنين بما يتلمسه في جودة الحياة".
وبما يخص القمة الدولية لمكافحة الفساد التي احضتنها العراق، أوضح موسى "مؤتمر استرداد الاموال الاخير الذي انعقد في بغداد كانت من المؤتمرات النوعية وتبنت مخرجات وتوصيات عملية. 
هنالك اتفاقيات ثنائية عقدت بين وزارتي العدل والخارجية وهيأة النزاهة مع دول اخرى ونحن لنا الاولوية".
وأكد موسى "الحاجة الى تفعيل عملية حجز وتجميد واسترداد الاموال من خلال اتفقات ثناية وتبادل المساعدة القانونية مع الدول". 
 

 

اخبار ذات الصلة