• Thursday 2 May 2024
  • 2024/05/02 06:43:11
{سياسة:الفرات نيوز} عد عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، صبحي المندلاوي، اجتماع القادة اليوم خطوة نحو الأمام ومشاركة بلاسخارت منحه ضمانة أممية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المندلاوي؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"الحوار مهما يكن صعباً فهو افضل من الفوضى واجتماع الرئاسات وقادة الكتل السياسية الوطنية اليوم كان خطوة الى الامام وافضل من التصعيد؛ لكن بحاجة الى خطوات اخرى ودعم وارادة حقيقية لعقد الحوار".
واضاف "اراء الجميع تصب في حل البرلمان واقامة الانتخابات لكن الاختلاف حول الية الاجراء والركون الى الطكرق القانونية والدستورية". 
واشار المندلاوي، الى ان "غياب التيار الصدري مؤثر وربما اعطى صورة غير ايجابية عن الاجتماع؛ لكن مجرد عقده بالوضع الراهن يعد خطوة جيدة، والحزب الديمقراطي مع اي حوار يفضي الى نزع فتيل الازمة".
واكمل "اعتقد ان لقاء زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر برئيس اتئلاف دولة القانون نوري المالكي صعب في هذه الظروف لكن مايقوم به رئيس تحالف الفتح هادي العامري يمثل كافة الاطراف وهو رجل ممكن ان يكون المحور بين التيار والاطار".
ونوه المندلاوي، الى "منح وجود بلاسخارت في اجتماع الحوار الوطني ضمانة اممية واعطى نوع من الثقة التي يطلبها الجميع بالتالي وجود الامم المتحدة ستعطي الثقة ودورها سيكون اشراف على الانتخابات ولكن هذا ايضا مرهون بالارادة السياسية بالتغلب على الخلافات الجوهرية".
وبين ان "الديمقراطي الكردستاني يمثل حلقة مهمة من حلقات الوصول الى حلول الازمة واتجاه العراقييين الى اقتتال داخلي يضر الجميع وهو مع استقرار وامن البلد". 
ورجح المندولاي "عدم رفض السيد مقتدى الصدر الحوار كليا مع باقي الاطراف السياسية بدليل تاجيل تظاهرات السبت، كما يحرص على ان لا تصل الامور الى الاقتتال الداخلي بالتالي مايطلبه من تغيير لا يكون الا عبر الحوار".
 

 

اخبار ذات الصلة