• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 14:53:48
{أقتصادية:الفرات نيوز} اعلنت غرفة تجارة بغداد، عن مقترح للخلاص من "السوق الموازي".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال فراس الحمداني رئيس الغرفة؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قتاة الفرات الفضائية مساء اليوم، انه :"اذا ماتجهنا الى سياسة عمل البنك المركزي العراقي فان غرفة التجارة راعية للقطاع البغدادي للشركات والتجار؛ لكننا تفاجئنا بقرار استيراد الدولار الامريكي وذلك بالاتفاق مع بعض المصارف المعتمدة".

وتسائل "من سينظم هذه العملية وكيف يمكن اسيراد العملة الامريكية من الدول وامكانية الاستفادة والعمل على تنضيد مثل هكذا ملف مهم؟".

واضاف الحمداني "كلام استيراد لربما مفوم يؤدي الى مغالطة ويجب ان يكون لدينا رؤية حقيقة لهذا المفهوم فالدينار العراقي لا يوجد في سوق العملة العربية والعالمية لشراء الدولار، والعراق ليس لديه رقم او اسم في لائحة العملات العربية والاجنبية".

واشار الى "عدم امكاينة استيراد الدولار وتامينه في السوق المحلي دون تسجيل الدينار في سلة العملات العربية والعالمية، 

واقترح الحمداني، على "رئيس الوزراء توجيه البنك المركزي العراقي لرسم سياسة اقتصادية وفتح اعتمادات مستندية لكل التجار بكل الفئات وفق سياسة يرسمها البنك المركزي بالاتفاق مع البنك الفيدرالي للخلاص من السعر الموازي".

واكد الحمداني، ان "العراق يتمتع باقتصاد قوي والهزات السياسية لا تؤثر على اقتصاده؛ لكن البنك المركزي شهد تظاهرة من قبل متضررين الذين ادوعوا مبالغهم بلا نتيجة والثقة اليوم مفقودة".  

وشدد، على "ضرورة قيام البنك المركزي والجهات الامنية بمراقبة ومحاسبة من يتداول بسوق الصرف غير الرسمي وعلى الحكومة توفير كل السبل الخدمية لتسهيل تحويل المبالغ". 

واردف الحمداني بالقول "الدولة تحاسب وتسجن المتداولين ببضع مئات من الدولارات وتترك الكبار وعلى الحكومة ان تتخذ بعين الرعاية لتوفير الخدمات للتاجر العراقي والذي يعد شريك ستراتيجي للدولة".

وختم بالقول "قانون البنك المركزي يمنحه صلاحية توفير العملات الورقية والمعدنية، والتاجر العراقي يحتاج الى الدولار في ظل التفاوت الكبير بالاسعار فمن غير المنطقي ان ينتظر عدة اشهر للحوصل على العملة".

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة