• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 21:44:17
{بغداد: الفرات نيوز} أعلنت كتلة صادقون النيابية، التوصل الى اتفاق بين الكتل السياسية بشأن فقرة الدوائرة الانتخابية في قانون انتخابات مجلس النواب.

وقال النائب عن الكتلة فاضل الفتلاوي في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "تأجيل التصويت على الدوائر الانتخابية الى الشهر المقبل يأتي لإعادة ترتيب الدوائر الانتخابية فنياً لكون اغلب الكتل السياسية متفقة على الدوائر الوسطية كحل يرضي الجميع" مبيناً ان "الجلسة المقبلة ستحسم التصويت على القانون الجديد ولا يوجد أي تسويف كما يظنه البعض".
وأضاف ان "قرار تأجيل التصويت على قانون الانتخابات الجديد جاء من اجل ترتيب الدوائر الانتخابية فنيا وإعادة النظر بالمرفق الذي تم توزيعه لكونه لاقى اعتراضات واسعة لبعض نواب المحافظات من خلال ضم أقضية ونواحي متباعدة في دائرة واحدة".
وأشار الفتلاوي الى، ان "أغلب الكتل السياسية متفقة على ان تكون الدوائر الانتخابية متوسطة لكل المحافظات بحسب النسب السكانية والمعتمدة على تعداد وزارة التخطيط لعام 2010 وذلك للإبقاء على نفس عدد المقاعد الحالية" لافتا الى ان "الجلسة المقبلة ستحسم التصويت على القانون الجديد ولا يوجد أي تسويف كما يضنه البعض".
فيما أكد النائب عن كتلة الصادقون أحمد الكناني، اليوم الاثنين، حسم الخلاف بشان الدوائر الانتخابية بشكل كبير،" مبيناً ان "الخلاف على الدوائر الانتخابية انحصر في محافظتي كركوك ونينوى.
وقال الكناني في بيان، ان "الكتل الكردستانية ابدت تجاوبا وموافقة تجاه الدوائر المتعددة ورئاسة البرلمان كانت جادة في تمرير الدوائر" .
وأضاف ان "المحافظات ذات المكونات الكثيرة هي التي عرقلت مضي الدوائر المتعددة وان كل المكونات أبدت وجهة نظر معارضة لبعض تفاصيل الدوائر".
وأشار الكناني إلى أن "الخلاف على الدوائر الانتخابية انحصر في كركوك ونينوى والخلافات حسم بنسبة 95% ولم يتبق الا القليل”.
يذكر ان مجلس النواب أخفق يوم أمس الأول السبت بالتصويت على فقرة الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات وأجل التصويت عليها الى جلسة العاشر من تشرين الأول المقبل.
ع. م
 

اخبار ذات الصلة