• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 09:13:58
{سياسية: الفرات نيوز} أوضح خبير قانوني، حالة عدم انتخاب رئيس جمهورية جديد في حال عدم انعقاد جلسة مجلس النواب يوم الأثنين المقبل المخصصة لانتخاب رئيس البلاد.

وقال علي التميمي لوكالة {الفرات نيوز} :"اذا لم يكتمل النصاب  فستؤجل الجلسة ويستمر رئيس الجمهورية الحالي في عمله تصريف اعمال وفق المواد ٧٢ ثانيا من الدستور، وهذا يعد خرقا على المدد الدستورية، ولا يمكن ان تنتقل رئاسة الجمهورية الى رئيس مجلس النواب للأسباب التالية:
1 - لم يتم انتخاب جديد لرئيس الجمهورية لحد الان بالتالي فإن النص الدستوري الوارد في المادة ٧٢ من الدستور التي أوجبت استمرار رئيس الجمهورية في عمله تصريف اعمال لحين انتخاب رئيس الجمهورية الجديد يقيد المادة ٧٥ من الدستور المتعلقة يخلو المنصب وتولي رئيس البرلمان بدله حيث ان المادة ٧٥ أوجبت اولا وجود النائب لرئيس الجمهورية بديلاً عنه".
2- رئيس مجلس النواب {محمد الحلبوسي} تم انتخابه في الدورة البرلمانية الحالية ورئيس الجمهورية برهم صالح تم انتخابه في الدورة السابقه أذن لا ترابط حاكم للدستور على أن يحل محله لان صالح هو تصريف اعمال لاعلاقة له بالبرلمان الحالي ولا برقابته عليه".
3- عدم انتخاب رئيس الجمهورية الجديد لاعلاقة له بخلو المنصب الذي يكون بسبب المرض أو الوفاة أو الحكم  كما أن المادة ٧٥ من الدستور توجب انتخاب رئيس جديد في حال تولي رئيس مجلس النواب المنصب خلال ٣٠ يوما، فما الحكمة أذن من توليه".
يشار الى انه من المستبعد انعقاد جلسة البرلمان المقررة بعد غد الأثنين المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية بعد قرار الكتلة الصدرية بعدم الحضور وتعليق مفاوضاتها في تشكيل الحكومة.
ويدور تنافس محموم بين الرئيس الحالي برهم صالح الطامح لولاية رئاسة ثانية كمرشح عن الاتحاد الوطني الكردستاني وبين وزير الخارجية الأسبق هوشيار زيباري القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني.

رغد دحام

اخبار ذات الصلة