• Saturday 27 April 2024
  • 2024/04/27 05:27:46
{سياسة:الفرات نيوز} اكد المحلل السياسي، هيثم الخزعلي، مساء الخميس، مقبولية معايير اختيار رئيس الوزراء داخليا وخارجياً.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الخزعلي {للفرات نيوز} ان :"الحلقة الاولى في تشكيل الحكومة تعتمد على اختيار رئيس الجمهورية وهو راجع للبيت الكردي فاذا اتفق على مرشح تسوية قبل عيد الاضحى المبارك ممكن تبدأ خطوات تشكيل الحكومة وفي حال عدم الاتفاق فالمهلة التي منحت لهم من قبل الاطار التنسيقي والكتل الاخرى ان ياتوا بعد العيد بمرشح واحد للتصويت عليه داخلياً اي تكرار سيناريو 2018
واشار الى "وضع معايير لصفات رئيس الوزراء؛ لكن لم تطرح حتى اللحظة اسماء المرشحين لستنم المنصب واعتقد ان المعايير اكثر عقلانية ومقبولة داخليا وخارجيا". 
واضاف الخزعلي "هناك تحديات كثيرة تواجه الحكومة الحالية واللاحقة ولكن اعتقد بعض التهديدات تقابلها بعض الفرص فهناك وفرة مالية يمكن ان تعالج موضوعة سعر الصرف والوضع الاقتصادي وتحسين الخدمات وتغطية الرعاية الاجتماعية بزيادة مستحقاتها وتغطيتها بضمان صحي وهناك مقبولية دولية واقليمية بسبب وجود مصادر وممرات الطاقة التي تدعو الى التهدئة".
ونوه الى "الكتل السياسية لديها الان فرصة ذهبية بسبب وجود الوفرة المالية والتفهم الدولي لعمل الحكومة واستقرار اسواق الطاقة مع وجود ارتفاع بالاسعار بسبب الحرب الاوكرانية الروسية وهناك تفاهمات بين بغداد ودول الاقليم واعتقد ان الكل سيساهم بنجاح الحكومة ونامل اتخاذ خطوات تركز على خدمة المواطنين".
وكان رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، السيد الحكيم، شدد على أهمية تشكيل حكومة من شخصيات كفوءة ومهنية وذات سيرة ذاتية ناصعة إداريا ومهنيا، فيما اكد قدرة العراق على تجاوز الأزمة السياسية الحالية.
ودعا السيد الحكيم، الى تغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة وتشكيل حكومة خدمة وطنية قادرة على تحديد الأولويات والعمل على تنفيذها وفق برنامج رشيق ومختصر.
كما جدد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية، موقفه بعدم المشاركة في الحكومة القادمة وإبقاء دور الحكمة مقتصرا على تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين.
 

 

اخبار ذات الصلة