• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 14:45:04
حذر المحامي حازم الرديني نائب رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق، اليوم الاثنين، من انخفاض قيمة الدينار العراقي أمام الدولار بشكل متسارع خلال الأيام الأخيرة

وقال الرديني في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه ان "هذا الامر ينذر بازدياد اعداد الفقراء والعاطلين عن العمل وارتفاع المواد الغذائية والاستهلاكية وتأثيرها بشكل مباشر على حياة المواطنين اليومية".

وطالب "الحكومة والبنك المركزي بضرورة اتخاذ خطوات سريعة للحفاظ على قيمة الدينار العراقي أمام الدولار من خلال توفيره بجميع المطارات وبيعه للمسافرين بشكل مباشر وبدون وسطاء ومتابعة عمل  المصارف الأهلية التي تشتري من مزاد العملة اليومي".

وأصدر البنك المركزي العراقي في وقت سابق  بياناً يؤكد استمراره بتلبية الطلبات المشروعة على الدولار الامريكي من المنافذ الرسمية والمرخصة من قبلهِ وبالسعر الرسمي المقرر للمستفيد والبالغ (1320) دينار للدولار" داعياً الى "الإبلاغ عن حالة دفع سعر أعلى من السعر الرسمي المقرر أعلاه، ويتحمل حساب المصرف أو شركة الصرافة لدى هذ البنك تعويض المتضرر من فرق السعر".

يشار الى ان الاسواق المحلية تشهد ارتفاعاً ملحوظاً باسعار صرف الدولار مقابل الدينار حيث وصل في السوق الموازي {غير الرسمي لبيع العملة الاجنبية} الى أكثر من 1500 دينار.

 

اخبار ذات الصلة