• Wednesday 1 December 2021
  • 2021/12/01 18:54:31
{محلية: الفرات نيوز} كشف مصدر في الخطوط الجوية العراقية عن تعليق الشركة لرحلاتها إلى عاصمة بيلاروسيا بسبب الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر ليتوانيا.

وذكر المصدر في تصريح صحفي، أن "الرحلات الجوية مع مينسك توقفت إلى إشعار آخر، بسبب تعرض بغداد لضغوط دولية لإيقاف عمليات الهجرة غير الشرعية للعراقيين من بيلاروس إلى ليتوانيا".

وفي وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان صحفي، إن "سفارة جمهورية العراق في موسكو تتابع ببالغ الاهتمام تفاصيل الحادث الذي أودى بحياة مواطن عراقي على الحدود المشتركة بين بيلاروسيا وليتوانيا".

وأعلن حرس الحدود البيلاروسي الأربعاء، إسعاف 5 مواطنين عراقيين على الحدود مع ليتوانيا، طردتهم السلطات الليتوانية قسرا مستخدمة ضدهم العنف والكلاب البوليسية والضرب بأعقاب الأسلحة.

وأكدت لجنة الحدود البيلاروسية نبأ وفاة شاب تبين لاحقا أنه مواطن عراقي في ظروف غامضة على الحدود البيلاروسية الليتوانية.

وتشير التقديرات إلى أن معظم هؤلاء المهاجرين قادمون من العراق، علما بأن هناك حاليا عدة رحلات جوية تسير أسبوعيا من مدن عراقية إلى بيلاروس.

وأكد الاتحاد الأوروبي أنه يتواصل مع المسؤولين العراقيين من أجل حثهم على تحمل مسؤولياتهم وإعادة قبول مواطنيهم من المهاجرين الذين وصلوا إلى ليتوانيا بشكل غير شرعي عبر بيلاروس.

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية فؤاد حسين إن الحكومة ستحقق في عمليات تهريب المهاجرين العراقيين إلى ليتوانيا.
 

اخبار ذات الصلة