• Monday 6 May 2024
  • 2024/05/06 03:39:41
{سياسة:الفرات نيوز} رجحت النائبة عن تحالف الفتح، سهيلة السلطاني، الإنفراجة في البيت الكردي ستدفع القوى الشيعية الى التوافق وتشكيل الحكومة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقالت السلطاني {للفرات نيوز} ان :"أي تحرك بالاتجاه الصحيح سيؤدي الى انفراجة في الازمة الحالية، وهناك ازمة كبيرة بين الحزبين الكرديين القت بظلالها على التفاهمات والتفاوضات الكثيرة فمن المؤكد اي انحلالة في الموقف ستلقي بظلاله على العملية السياسية برمته".
واشارت الى "الكثير من التفاهمات والحوارات تجري في داخل وخارج قبة البرلمان بين الكتل السياسية للخروج من حالة الانسداد السياسي التي يعاني منها العراق".
واضافت السهلاني، ان "انفراجة البيت الكردي ستدفع المكون الشيعي الى ان  يحذو مثل الاخرين خاصة اذا تم الاتفاق على مرشح لرئاسة الجمهورية فمن المؤكد سيكون له اثر ايجابي باتجاه انتخاب رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة".
كما اكدت "استمرار اللقاءات السياسية بين الكتل للتوفيق بين الاطار التنسيقي والتيار الصدري للوصول الى حل الخروج من حالة الانسداد والجميع يفكر بان مصلحة العراق تتطلب الجلوس الى طاولة حوار". 
وبينت السلطامي "الكثير من التفاهمات والحوارات والرؤى مستقبلا ستصب في مصلحة العملية السياسية، والاطار طرح في أكثر من مرة استعداده بالذهاب الى خيار المعارضة في حال توفرت جميع اداوات المعارضة الصحيحة".
واوضحت "كي تراقب بالشكل الصحيح يجب ان تكون رئاسات اللجان النيابية تحت يد المعارضة فاذا توفرت مثل هذه الادوات من المؤكد الذهاب الى هذا الخيار".
وختمت، بالقول "اختيار رئيس الجمهورية شأن داخلي للمكون الكردي والاسم الذي سيطرح سنوافق عليه، ولكن اذا كانت لدينا بعض التحفظات على اسماء مرشحة سترفض". 
وانطلق، اليوم الخميس، اجتماع مغلق للأحزاب الكردية بحضور ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت.
وأعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للامم المتحدة في العراق ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق {يونامي} جينين بلاسخارت، عن شكرها للأحزاب على مشاركتها، وحثت على مواصلة الجهود وتكثيفها للتصدي للتحديات المتعددة التي يواجهها إقليم كردستان.
 

 

اخبار ذات الصلة