• Thursday 9 May 2024
  • 2024/05/09 00:32:24
{سياسية: الفرات نيوز} اعلن النائب عن تحالف قوى الدولة علي البنداوي، اليوم الاثنين، عن وصول مسودة مشروع قانون الموازنة إلى التحالف ليتم بحث النقاط العالقة مع الإقليم.

وقال البنداوي لـ {الفرات نيوز}، انه"تم وصول مسودة مشروع قانون الموازنة الى التحالف ليتم دراسته وبحث النقاط العالقة مع اقيلم كردستان"، منوهاً إلى انه "لن نبلغ حتى الان بموعد عرض الموازنة على مجلس النواب وان الخلاف الجوهري الذي يظهر مع كل موازنة يكون مع الاقليم". 

واضاف: "على اغلب الامور سيتم الانتهاء من ملف الموازنة خلال الاسبوع الحالي او المقبل كأبعد تقدير".

يُشار إلى أن حكومة إقليم كوردستان قد اعترضت مؤخراً على تعديلات أُجرت على الفقرات الخاصة بالإقليم في الموازنة المالية التي يسعى مجلس النواب العراقي لإقرارها، واصفة إياها بأنها مخالفة للقوانين والدستور والاتفاقات المبرمة بين أربيل وبغداد 

وأقرّ مجلس الوزراء في الـ13 من مارس/آذار الماضي، أضخم موازنة مالية في تاريخ البلاد، والتي زادت عن 197 تريليونا و828 مليار دينار عراقي، (نحو 152.2 مليار دولار)، وبعجز إجمالي بلغ 63 تريليون دينار عراقي، مستغلاً ارتفاع أسعار النفط عالمياً، والذي يشكّل أكثر من 95% من عائدات البلاد المالية، وسط اعتراضات خبراء مال وقانون حيال بنود الموازنة، لكنها لم تأخذ طريقها إلى الإقرار حتى الآن بسبب الخلافات.

ويذكر ان مجلس النواب، أخفق بعقد جلسة للتصويت على الموازنة بسبب استمرار الخلاف على حصة اقليم كردستان الذي رفض أي تعديل بشأنها.

من.. رغد دحام

اخبار ذات الصلة