• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 11:16:15
{رياضية: الفرات نيوز} يشهد ملعب بونيودكور بالعاصمة طشقند، غداً السبت مواجهة العراق مع أوزبكستان، في نهائي كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً، ويتطلع أسود الرافدين لتحقيق اللقب الـ 6 في تاريخ البطولة، في حين يطمح أصحاب الأرض لحصد اللقب الأول بالنسبة لهم.

وسبق أن تقابل الفريقان خلال دور المجموعات من البطولة، حيث كان الفوز من نصيب أوزبكستان بنتيجة (1-0) ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.
 
الطريق إلى النهائي
 
استهل المنتخب الأوزبكي مشوار المنافسة بمواجهة سوريا في المباراة الافتتاحية والانتصار بنتيجة 2-0.   
 
 وفي المباراة الثانية تقابل المنتخب الأوزبكي مع خصمه في المباراة النهائية شباب العراق، حيث بدأ أصحاب الأرض المباراة بقوة، ونجحوا في افتتاح التسجيل بعد مرور 17 دقيقة بواسطة بولاتخوجا خولدورخانوف، واستمرت النتيجة على ذات المنوال رغم محاولات لاعبي العراق للتعديل.
 

في الجولة الثالثة، تقابلت أوزبكستان مع إندونيسيا على ستاد الإستقلال في فيرجانا وانتهت بالتعادل السلبي.
 
وفي ربع النهائي تواجه المنتخب الاوزبكي مع أستراليا في مباراة قوية وحافلة بالندية انتهت لصالحهم بفارق ركلات الترجيح من علامة الجزاء 5-4. 
 
في الدور قبل النهائي تواجهت أوزبكستان مع كوريا الجنوبية التي تحمل الرقم القياسي في الفوز بلقب البطولة، وعلى الرغم من تفوق أصحاب الأرض في الاستحواذ على الكرة وتهديد المرمى، إلا أن نتيجة التعادل السلبي استمرت طوال الوقت الأصلي ثم في الشوطين الإضافيين، فتم اللجوء إلى ركلات الترجيح التي سجل فيها الأوزبك محاولاتهم الـ 3 بنجاح، في حين تألق الحارس أوتابيك بويمرادوف في التصدي لـ 3 ركلات كورية.
 
بدوره، استهل منتخب العراق مشوار المنافسة بمقابلة إندونيسيا والفوز بنتيجة (2-0)، ثم خسر أمام أوزبكستان (0-1)، وتعادل في المباراة الثالثة أمام سوريا  1-1.
 
في ربع النهائي كانت المواجهة أمام منتخب إيران، حيث سيطر الحذر على أداء الفريقين نتيجة أهمية المباراة، ليستمر التعادل السلبي حتى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني، عندما خطف علي جاسم هدف الفوز الثمين للمنتخب العراقي.
 
تقابل منتخب العراق في الدور قبل النهائي مع اليابان، حيث أنتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (2-2)، ليتم اللجوء ركلات الترجيح من علامة الجزاء، التي سجل خلالها العراق محاولاته ال 5 بنجاح، في حين تصدى الحارس حسين حسن لتسديدة كوداي سانو، ليقود منتخب بلاده للنهائي.
 
طموحات مشتركة
 
يطمح عماد محمد مدرب منتخب العراق في تحقيق إنجاز تاريخي مع أسود الرافدين، بحصد اللقب القاري كمدرب بعد نيله كلاعب في عام 2000.
 
حيث كان ذلك اللقب الـ 5 للعراق في تاريخ البطولة وسجل في حينها الهدف الذهبي بمرمى الساموراي الياباني، وهو يأمل الآن أن يقود الفريق للقب ال 6 كمدرب.
 
 وبالمقابل، بات رافشان حيدروف مدرب منتخب أوزبكستان على بعد مباراة واحدة من كتابة فصل جديد في تاريخ كرة القدم الأوزبكية.
 
وكان حيدروف نجح عام 2018 في قيادة المنتخب الأوزبكي إلى التتويج بلقب كأس آسيا تحت 23 عاماً في الصين، حيث أكد مكانته في تحقيق نتائج مميزة مع منتخبات الفئات العمرية.
 
مفاتيح اللقب
 
برز بصفوف شباب العراق خلال المباريات السابقة الجناح علي جاسم، الذي تمكن من تسجيل هدفين خلال مباراتي الدورين ربع النهائي وقبل النهائي أمام كل من إيران واليابان على التوالي.
 
في الجهة المقابلة، برز في تشكيلة أوزبكستان لاعب الوسط عباسبيك فايزوللاييف، والذي تمكن من صناعة 19 فرصة لزملائه في الطريق للنهائي، في حين صنع لاعب العراق علي جاسم 13 فرصة لزملائه في الفريق.

اخبار ذات الصلة