• Friday 3 May 2024
  • 2024/05/03 12:45:09
{محلية:الفرات نيوز} اعلن وزير الموارد المائية مهدي رشيد، اليوم الاربعاء، زراعة 7 ملايين دونم من الحنطة هذا الموسم فيما توقع تحقيق الإكتفاء الذاتي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال رشيد، في تصريح متلفز ان :"7 ملايين دونم تم زراعتها بمحصول الحنطة هذا الموسم منها 6 ملايين دونم أراضي مروية بطرق السقي ومليون دونم بالآبار الجوفية"، متوقعاً "تحقيق محصول كاف من الحنطة لنهاية هذا العام ووزارة الزراعة تعمل على ذلك وان كانت بخطوة متأخرة".
واضاف "أكثر التجاوزات جنوب بغداد 80% بسبب زيادة مساحة الأراضي الزراعية  و20%  في شمال بغداد، ومحافظة واسط لها حصة الأسد بالتجاوزات في الخطة الزراعية الشتوية لان مساحتها الزراعية كبيرة". 
وطمأن رشيد، انه "لا داعي للقلق من اللسان الملحي في شط العرب ونطمئن المواطنين في محافظة البصرة".
وبشأن الحطة الزراعية الصيفية، اوضح الوزير "اقررنا اليوم الخطة الزراعية الصيفية وتصل مساحتها الى 3 ملايين دونم وتم مراعاة حقوق وزارة الزراعة في زراعة المحاصيل التي تستهلك المياه بشكل قليل دون الحاجة لمحاصيل تستهلك المياه بكثرة".
واشار الى "زيادة بعض الخضروات كونها تستهلك مياه قليلة وزيادة مساحة الزراعة بالمياه الجوفية بزراعة مليون دون بدلا من 500 الف دونم ونخطط لتأمين مياه الشرب والرية الاولى من الخطة الشتوية المقبلة".
واكد رشيد بان "مياه الشرب مؤمنة وهي أولولية لوزارة الموارد؛ لكن الشحة المائية قائمة وعلينا الحذر".

 

اخبار ذات الصلة