• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 20:39:37
 

 
{بغداد:الفرات نيوز} حمل عضو مجلس النواب عن محافظة كركوك عمر الجبوري البرلمان مسؤولية تقسيم محافظة ديالى وتعريض البلاد الى مخاطر التقسيم"،داعيا السياسيين بالعدول عن" قرارهم المعلن اذا كانت لديهم القدرة على ذلك وان يتعاملوا مع المشهد العراقي بعقلانية".
واتهم الجبوري في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم بعض السياسيين الذين اسماهم بـ"الفدرالين بتسييس تنفيذ المادة {140} المنتهية مدتها الدستورية من خلال اعلانهم عن تسييس الاقاليم الفدرالية في طلب بعض المحافظات".
وقال ان" طلب مجلس محافظة ديالى كان واضحا من خلال اعلان المحافظة اقليما من دون خانقين ومناطق اخرى المسماة بالمناطق المتنازع عليها، تسييس لتنفيذ المادة {140} من الدستور".
وكان مجلس محافظة ديالى اعلن المحافظة اقليما يوم امس لتكون ثاني محافظة يطالب مجلس محافظتها ان تكون اقليما بعد صلاح الدين.
وشهدت اقضية الخالص،وبلدروز،والمقدادية،وبعقوبة،التابعة لمحافظة ديالى تظاهرات حاشدة  نددوا من خلال لافتات رفعوها بقرار مجلس ديالى بأعلان المحافظة اقليما ، وطالبوا بالعدول عن هذا القرار الذي وصفوه بالطائفي.
واضاف الجبوري انه" كان على السياسيين بدلا من الذهاب الى الاقاليم الفدرالية الاتجاه بالضغط على الحكومة الاتحادية لتحقيق مصالح ابناء المحافظات والمطالبة بتوسيع صلاحيات مجالسها والدعم المادي لميزانيتها والحد من المداهمات والاعتقالات العشوائية واعادة النظر بقانون المسألة والعدالة في ما يساعد على ادائه في النهاية".

مشددا على"  ضرورة البدأ في خطوات المصالحة الوطنية وعليه ان يدركوا ان وحدة البلاد نابع منها ولا يجوز تعين تقسيمها على جو وظلم الحكام لانها وحدة مقدسة ولا يعلا عليها شيء اخر".

وكان قضاء الخالص قد هدد يوم امس الاثنين، في بيان لقائمقامه بقطع الطريق الرئيس الرابط بين بغداد وكردستان والمطالبة بضم القضاء الى العاصمة في حال عدم العدول عن تشكيل اقليم ديالى طالبوا فيها مجلس المحافظة بالعدول عن قراره بتشكيل اقليم.انتهى1

اخبار ذات الصلة