• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 21:50:33

 
 
{بغداد : الفرات نيوز} قال عضو في اللجنة المالية النيابية إن سعر صرف الدينار العراقي مقابل العملات الاجنبية انفخض خلال الفترة القليلة الماضية متأثرا بالوضع السياسي الذي يشهد توترا.
وانخفض سعر صرف الدينار أمام الدولار بصورة مفاجئة في الايام الماضية من 1117 دينارا للدولار الواحد الى 1245، فيما خفض البنك المركزي من مبيعاته للدولار الى اقل من عشرة ملايين بعد أن كان يتجاوز هذا الرقم في معدل مبيعاته اليومية للعملة الاميركية بنحو عشرة اضعاف او يزيد.
وقال هيثم الجبوري وهو نائب عن دولة القانون في حديث له مع وكالة { الفرات نيوز} اليوم الاربعاء إن "الوضع الاقتصادي تأثر كثيرا والبنك المركزي هو من يجهز السوق العراقي المحلي بما يحتاجه من الدولار، وقضية ارتفاع الدينار وانخفاضه بيد البنك المركزي لأنه اذا طرح المبالغ الكافية للتجار والذين يطلبون الدولار في ذلك اليوم فلن يكون هناك ارتفاع في سعره اما اذا حصل نقص سيحصل انخفاض في سعر الدينار".
وأضاف الجبوري أن " الوضع السياسي الذي يمر به البلد الان قد أثر كثيرا على سعر الدينار العراقي".
وأرجع اقتصاديون أسباب انخفاض قيمة الدينار إلى الانسحاب الاميركي وتصاعد حدة الانقسامات في البلاد، فضلا عن تعرض البلاد الى موجة مطالبات خارجية قد تؤثر على الاحتياطي النقدي العراقي في حال رفعت الولايات المتحدة يدها عن حماية صندوق اموال العراق والذي يقدر بنحو خمسين مليار دولار./انتهى6.م

اخبار ذات الصلة