• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 04:54:56
 
{بغداد: الفرات نيوز}وقع عدد من السياسيين ورجال الدين وشيوخ العشائر من جميع الطوائف والقوميات على ميثاق الشرف الذي دعا له السيد مقتدى الصدر.
وجرت مراسيم التوقيع في مؤتمر عقد اليوم في بغداد جرى خلاله عرض بنود المؤتمر والقاء كلمات للناطق باسم السيد مقتدى الصدر الشيخ صلاح العبيدي ورئيس جامعة بغداد ورئيس جامعة تكريت.
وبعدها وزعت بنود الميثاق على الشخصيات الحاضرة للتوقيع عليها.
وقد حضر كل من رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري ونائب رئيس مجلس النواب قصي السهيل ورئيس مجلس النواب الاسبق محمود المشهداني ونائب رئيس الوزراء الاسبق سلام الزوبعي ورئيس الكتلة العراقية النيابية سلمان الجميلي ورئيس قائمة الرافدين ممثلا عن المكون المسيحي يونادم كنا ونائب رئيس الوقف السني محمود الصميدعي وامام الحضرة القادرية الشيخ محمود العيساوي والنائب حسن العلوي والقيادي البارز في حزب الدعوة الشيخ عبد الحميد الزهيري ورئيس مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي.
كما حضر عدد من النواب من كتل مختلفة فيما غاب عن الحضور الرئاسات الثلاث .
ويمثل ميثاق الشرف الذي دعا له السيد مقتدى الصدر واحدة من المبادرات لتهدئة الاوضاع المتأزمة في العراق وفيه عدد من النقاط التي تدعو للتهدئة وعدم التصعيد الاعلامي وترك الخلافات وتوحيد الجهود من اجل اعمار العراق.
وكان السيد مقتدى الصدر قد دعا الى توقيع ميثاق شرف بين الكتل والاحزاب السياسية ليتم تطبيقه بعد انسحاب القوات الامريكية من العراق، ويتضمن عدة نقاط ابرزها الديمقراطية التعددية واجراء الانتخابات وقبول نتائجها، وتنظيم الحياة الحزبية وعدم اللجوء الى العنف في حل المشاكل بين الكيانات السياسية وتوحيد المواقف تجاه المخاطر التي تواجه الاقليم وتهدد المصالح القومية والوطنية.انتهى انتهى

اخبار ذات الصلة