• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 19:32:21
 

 
{بغداد: الفرات نيوز} وقعت الحكومة العراقية يوم أمس الأحد مع الأمم المتحدة مذكرة تفاهم تنص على الانتقال الطوعي لعناصر منظمة خلق الايرانية المعارضة من معسكر العراق الجديد الذي كان يطلق عليه اسم "أشرف" سابقاً إلى موقع جديد مؤقت تمهيدا لمغادرتهم الأراضي العراقية.
وذكر بيان لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق {يونامي} تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ان "المذكرة قام بتوقيعها كل من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر، ممثلا عن الأمم المتحدة، ومستشار رئيس مجلس وزراء العراق لشؤون الأمن الوطني فالح الفياض، عن الحكومة العراقية".
وقال الممثل الخاص للأمين العام كوبلر ، بحسب البيان، "لقد جاء انخراط الأمم المتحدة في هذه المسألة من منظور إنساني بحت حيث بذلَت أقصى ما في وسعها بوصفها ميسراً محايداً لإيجاد حل سلمي ودائم لوضع سكان المعسكر، وتحترم المذكرة سيادة العراق والتزاماته الدولية الإنسانية وتلك المتعلقة بحقوق الإنسان، كما أنها تحفظ أمن وحقوق سكان المعسكر".
وأضاف قائلاً "وفي ذات الوقت، ينبغي على سكان معسكر العراق الجديد الالتزام بقوانين العراق".
واوضح البيان انه "بشكل عام، تؤسس المذكرة لعملية ستقوم حكومة العراق بموجبها بنقل السكان إلى موقع انتقالي مؤقت بحيث تبدأ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عملية تحديد صفة اللجوء التي تعد خطوة أولى ضرورية لإعادة توطينهم خارج العراق".
واضاف "ستقوم الأمم المتحدة بتوفير مراقبة على مدار الساعة لحين الانتهاء من العملية، فيما ستبدأ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مباشرة بنشر فريق في الموقع الجديد لبدء تدقيق طلبات الحصول على اللجوء التي تتلقاها والبت فيها".
وتابع بيان البعثة "تتضمن المذكرة التزاماً واضحاً من حكومة العراق بأنها ستضمن سلامة وأمن السكان في الموقع الجديد، كما تلتزم الحكومة بإشراك وزارة حقوق الإنسان التابعة لها بشكل فاعل في كافة مراحل العملية بما في ذلك تخصيص ضابط ارتباط".
وكان العراق قد قرر سابقا إنهاء تواجد عناصر منظمة خلق على الأراضي العراقية في نهاية العام الحالي، لكن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال الاسبوع الماضي إن بلاده وافقت على تمديد بقاء بعض عناصر المنظمة في العراق لستة اشهر ضمن خطة للامم المحتدة.
وقال الممثل الخاص للأمين العام كوبلر "أود أن يكون من الواضح جدا أن هذه المذكرة تتعلق بالانتقال الطوعي وأن تنفيذها يستند بشدة إلى قيام كافة الأطراف بالتصرف بشكل سلمي وبحسن نية مما سيسمح باستمرار انخراط الأمم المتحدة في العملية".
وأضاف الممثل الخاص كوبلر "وأود أن أشير إلى أن الحكومة هي المسؤول الوحيد عن سلامة وأمن السكان خلال عملية نقلهم وفي الموقع الجديد لحين مغادرتهم البلاد".
وقال كوبلر " كما أكرر دعوتي للدول الأعضاء في الأمم المتحدة لقبول سكان المعسكر في بلدانهم". انتهى.

اخبار ذات الصلة