• Wednesday 15 January 2025
  • 2025/01/15 22:47:18
{بغداد : الفرات نيوز} اعلنت لجنة التربية النيابية فشل الحكومة في رسم سياسة تربوية واضحة وجدية وفعلية للنهوض بالواقع التربوي في البلاد . وقال عضو اللجنة رياض غالي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم الخميس ان " هناك تدني في المستوى التربوي والتعليمي بالبلاد بسبب عدم الجدية في العمل التربوي سواء كان في التربية او التعليم ، وقد استمر هذا الامر منذ فترة النظام المباد الى يومنا هذا " . وبين وجود " طروحات كثيرة وتنظيرات لكنها للاسف بعيدة كل البعد عن الواقع التربوي ولم تلبي طموحاتنا ، والحلول الموجود هي ترقيعية وكل يدلي بدلوه لكن ليس هناك تقدم في المستوى العلمي انما تراجع مستمر " . وشدد غالي على ان " الواقع التربوي في البلاد يحتاج الى تغيير جذري وشامل وثورة تربوية كبيرة تبدا من اعلى هرم وزارة التربية الى القاعدة بوضع الرجال المناسبين في اماكنهم " . واضاف ان " الحكومة فشلت في رسم سياسية تربوية واضحة وان كان ذلك في ابسط الامور ومنها موضوع الابنية المدرسية ،  حيث نجد ان الحكومة فشلت في بناء المدارس لابنائنا الطلبة  ، اضافة الى انه ليس هناك متابعة جدية وفعلية بالنسبة لتطوير المعلمين والمدرسين ومخرجات التعليم العالي ليست بمستوى الطموح وليس هناك توافق بين المناهج التي تدرس في المجال التربوي والتعليم العالي " . وتابع غالي " هناك هوة وفراغ كبيرة اضافة الى المحسوبية والمنسوبية سواء في الايفادات والدورات غير المجدية وهي ليست حقيقية بل مجرد اجراءات روتينية كذلك المصروفات والمناهج والمختبرات " . والمح الى ان " الحكومة الوزراء المتعاقبين لم يحلوا جزءا من المشكلات ومنها الابنية المدرسية والمناهج ووسائل الايضاح والمختبرات والمتابعة الجدية وتغيير المديرين الفاشلين " . وانتهى عضو لجنة التربية النيابية رياض غالي الى القول " كل من ياتي الى هذا المجال يعمل لحزبه او جهته السياسية " . ويعاني الواقع التربوي في البلاد بحسب مراقبين تراجعا واضحا على كافة المستويات والاصعدة الامر الذي تسبب بتدني الواقع التربوي وتراجع مستوى الطلبة العلمي . انتهى 2

اخبار ذات الصلة