• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 10:27:45
{دولية:الفرات نيوز} دعت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في وثيقة تبنتها حول سورية اليوم الخميس إلى حل الأزمة في سورية سلميا.
وذكرت الأنباء أن" الجمعية البرلمانية للجنة الوزارية أوصت بأن تدعو الحكومات في دول مجلس أوروبا إلى تأييد إنشاء دولة ديمقراطية ومستقرة في سورية تحترم فيها حقوق الإنسان وحقوق الأقليات الاثنية والثقافية والدينية وليس إسقاط النظام".

وأكد البرلمانيون الأوروبيون أن" وقف العنف في سورية لا يمكن أن يتحقق إلا عبر حل سياسي للأزمة" معربين عن تأييدهم لعقد مؤتمر "جنيف 2".
ورحبت الجمعية البرلمانية بالاتفاقات الروسية الأمريكية حول الأسلحة الكيميائية في سورية وأوصت الحكومات بـ"ممارسة الضغط على كل الأطراف من أجل ضمان وقف العنف لتنفيذ الخطة المتفق عليها".

كما دعت الجمعية البرلمانية دول مجلس أوروبا لتقديم موارد إضافية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتنفيذ هذه المهمة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم العدول عن الصيغة الأولية لمشروع الوثيقة والتي تضمنت إعراب البرلمانيين الأوروبيين عن تأييدهم لحل الأزمة في سورية باستخدام القوة.

ويعد مجلس أوروبا بمثابة منظمة دولية مكونة من 47 دولة أوروبية تأسس عام 1949 ومقره مدينة ستراسبورغ ومن أبرز إنجازات المجلس الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان عام 1950 الذي يمثل أساس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.انتهى

اخبار ذات الصلة