• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 12:39:41
{دولية:الفرات نيوز} حذّر الرئيس التركي عبد الله غول من تهديد انتشار التطرف في سورية على أوروبا ومن خطر تحول البلاد إلى افغانستان على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، واصفاً أداء مجلس الأمن الدولي حيالها بـ"المشين".

وقال غول في مقابلة مع صحيفة {الغارديان} نشرتها عبر موقعها الإلكتروني اليوم إن" الأمة السورية تموت أمام أنظار عالم لا يبالي، كما أن انتشار أفكار التطرف بين أوساط الناس العاديين في مختلف أنحاء سورية على يد الجماعات الجهادية الاسلامية صار يشكّل خطورة متزايدة على جيرانها ودول أوروبا".

واعتبر أن" رد المجتمع الدولي على التحديات الإنسانية والاخلاقية للأزمة في سورية كان مخيباً للآمال"، واصفاً" أداء مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة حيالها بـ {المشين}".

وأضاف" كان من الممكن تجنب مقتل أكثر من 100 ألف شخص معظمهم من المدنيين في القتال الدائر في سورية على مدى 32 شهراً، لو أن القوى الغربية دعمت جهود الوساطة التي بذلتها تركيا في وقت مبكر من الأزمة ولم تقم بتقويضها".

وأشار إلى أن" الجهود التركية للانخراط مع نظام الرئيس بشار الأسد قبل نحو عامين لم تحظ على الدعم الكافي من حلفاء أنقرة، وكان من شأن هذه الجهود أن تقطع الطريق على الكارثة التي تلت في سورية".

وأكد غول في معرض رده على سؤال بأن تركيا "سترد عسكرياً وبأقوى طريقة ممكنة في حال هوجمت أو تعرضت أراضيها للغزو".انتهى

اخبار ذات الصلة