• Thursday 23 May 2024
  • 2024/05/23 17:55:54
{دولية:الفرات نيوز} اعلنت الحكومة الفلبينية أمس حالة الكارثة الوطنية في الوقت الذي بدا فيه أن حجم الأضرار الناجمة عن الإعصار "هايان" أكبر بكثير مما ظهر خلال الأيام الماضية.

وأعلنت أكثر من 21 دولة وعشرات المنظمات غير الحكومية تقديمها معونات عاجلة للفلبين، في حين أمرت الولايات المتحدة حاملة الطائرات جورج واشنطن وسفنا أخرى بالتوجه الفوري إلى هناك للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإغاثة.

وأعلن الرئيس الفلبيني بنينو أكينو حالة الكارثة الوطنية التي تسمح للحكومة باستخدام الأموال الحكومية للإغاثة وبالتحكم في الأسعار، وقال إن" حكومته رصدت مبلغ 432.9 مليون دولار أميركي لهذه الجهود".

وكانت الحكومة قد نشرت مئات الجنود بمدينة تاكلوبان وحدها، وهي أكثر البلدات المتضررة من الإعصار، لمنع أعمال السلب والنهب خاصة وأن موظفي الحكومة والعاملين بالمستشفيات أصبحوا منشغلين بإنقاذ ما تبقى من أفراد أسرهم.

واعلنت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس في طريقها إلى الفلبين عن تخصيص 25 مليون دولار من صندوق المساعدات الطارئة لتمكين وكالات الإغاثة من إيصال مساعداتها بأقصى سرعة ممكنة.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية {بنتاغون} أمس أن وزير الدفاع تشاك هيغل أمر بإرسال حاملة الطائرات جورج واشنطن إلى الفلبين لمساندة جهود الإنقاذ، ومن المتوقع أن تصل خلال 48 إلى 72 ساعة.

وخصص الاتحاد الاوربي مساعدات إضافية بقيمة 13.4 مليون دولار أميركي للمناطق المتضررة من الإعصار بالإضافة إلى الثلاثة ملايين يورو التي أعلن عنها من قبل.انتهى

اخبار ذات الصلة