• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 04:38:55
 

 
 

{بغداد : الفرات نيوز} دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الشركات اليابانية الى الإسراع في تنفيذ المشاريع الاستثمارية والإسهام في عملية الأعمار والبناء الجارية في البلاد.
 وذكر بيان صحفي صادر عن مكتب رئيس الوزراء، تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاثنين، ان "نوري المالكي التقى بمقر إقامته في العاصمة اليابانية طوكيو اليوم عددا من رؤساء ومسؤولي الشركات الكبرى ورجال الاعمال اليابانيين ، وعلى رأسهم شركات هيتاشي وجايكس وسوموتيمو  ورئيس مركز التعاون الياباني للشرق الاوسط وغيرهم".
 وشدد المالكي، بحسب البيان" على التزام الحكومة العراقية بضمان حقوق الشركات العاملة في العراق من خلال قانون الاستثمار المطبق في البلاد والذي جرى تعديله مرتين وقد يعدل مرة اخرى بما يجعله متماشيا مع حركة البناء والإعمار الجارية في البلاد.
 وذكر رئيس الوزراء ان" فرص الاستثمار وعملية التنمية التي نعمل على تحريكها في العراق تستوعب جميع نشاطات الشركات اليابانية ذات التخصصات والخبرات المختلفة والمتنوعة ، مشيرا في الوقت ذاته الى رصانة الشركات اليابانية وسمعتها الكبيرة في العراق، داعيا اياها الى الإسراع في تنفيذ المشاريع الاستثمارية والإسهام في عملية الأعمار والبناء في البلد .
 واكد المالكي، ان" العراق فاته الكثير من الوقت واهدر النظام السابق الكثير من الاموال والثروات على قضايا الحروب والتدمير ولم يتم الالتفات الى معاناة الناس وخدماتهم".
من جهته اكد رؤساء الشركات اليابانية ان" الشركات الكبرى وحتى الصغيرة في اليابان مجمعة على ان العراق يمثل سوقا واعدا وواسعا ومهما جداً ، اذ شرع الكثير منها بالعمل هناك ولقد افتتحوا مؤخرامكاتب لهم في بغداد لمواكبة حركة العمل وإنجاز المشاريع ".
وأوضح مسؤولوا شركة هيتاشي، بحسب البيان، ان لديهم مشاريع في مجال الاستكشافات النفطية وغيرها ويسعون لتوسيع عملهم في مجال انتاج الكهرباء وتصفية المياه ومد أنابيب النفط واستخراج الغاز اضافة الى تنفيذ مشاريع صناعية كبرى للآلات الزراعية والسيارات وغيرها.
وذكر البيان انه اثناء اللقاء تحدث رؤساء الشركات اليابانية عن بعض العقبات التي يواجهونها في تنفيذ المشاريع. واعربوا عن عزمهم تدريب المزيد من الخبرات العراقية في اليابان وداخل العراق مشيرين الى تدريب المئات من العراقيين خلال السنوات الاخيرة . انتهى .

اخبار ذات الصلة