• Thursday 19 September 2024
  • 2024/09/19 19:15:38

 
{بغداد:الفرات نيوز} أكد رئيس الوزراء نوري المالكي أن " العراق اليوم لا يخضع لسيطرة الحزب الواحد او الطائفة الواحدة او ألقومية الواحدة لانه يسعى لاستعادة دوره الايجابي من خلال استثمار ثرواته بما يحقق الرفاه لمواطنيه".
ونقل بيان لمكتب المالكي عنه القول خلال القائه محاضرة في معهد الشرق الاوسط الياباني للبحوث "ان بلاد الرافدين احتضنت الحضارات البشرية عبر التاريخ ، وان من سمات حضارة وادي الرافدين انها لم تبرز في جانب دون اخر فقد اخترعت الحروف والكتابة هناك".
وتابع المالكي "ان مسلة حمورابي كانت أول محاولة لسن القوانين التي عرفتها البشرية، وكانت القيثارة التي وجدت في العراق  دليل على ازدهار الفن والموسيقى في مرحلة مبكرة من عمر البشرية وكذلك العلوم والفنون الاخرى"، مؤكدا "ان العراق يعاود لممارسة دوره الايجابي في الحياة".
وأضاف "ان هذا الدور البناء تعرض لانقطاعات عبر التاريخ كانت فترة النظام السابق من أسوء هذه الانقطاعات وأشدها ظلمة".
واشار المالكي الى ان" عصر تبديد الثروات على الحروب والدمار قد ذهب وآن الأوان لكي ينعم هذا الشعب الذي يعيش في أغنى بلدان العالم بثرواته وبما يليق بتاريخه ومكانته" .
وأوضح "ان الشعب العراقي يكن للشعب الياباني بمزيد من الاحترام كما يعد الشركات اليابانية  من الشركات الرصينة والفعالة "، داعيا الى "علاقات شراكة حقيقية مع اليابان".
واكد "ان الحكومة العراقية ستعمل على توفير كافة التسهيلات اللازمة لبناء علاقات متطورة مع اليابان وعلى مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية وغيرها".انتهى

اخبار ذات الصلة