• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 14:36:57
{دولية: الفرات نيوز} أعلنت وزارة العدل الأميركية أن مواطناً بريطانياً من مواليد العراق وجهت إليه اتهامات جنائية في نيوجيرسي بالتورط في مخطط رشوة للحصول على ملايين الدولارات من عقود إعادة إعمار سلاح المهندسين بالجيش الأميركي في العراق.

وقالت وكالة رويترز في تقرير إن المدعى عليه، شوان الملا والمتآمرين معه "يُزعم أنهم تلقوا معلومات سرية للحصول على معلومات في عملية المزايدة على العقود، مقابل أكثر من مليون دولار من الرشاوي المدفوعة من عام 2007 إلى عام 2009 لموظف في سلاح الجو الأميركي في تكريت".
وبحسب التقرير فإن "الملا  60 عاماً، المالك السابق لمكتب الاستشارات والبناء العراقي (ICCB) ومقره بغداد، وجهت إليه سبع تهم تتعلق بالاحتيال للخدمات النزيهة وتهمة واحدة بالتآمر لارتكاب رشوة".
وكل تهمة احتيال يعاقب عليها "بالسجن لمدة أقصاها 20 عاماً"، وفقاً لتقرير رويترز.
وأعلن المدعي العام الأميركي بالوكالة، راتشيل هونيج، الاتهامات في نيوجيرسي. بالقول إن الملا حر طليق فيما لم يتسن أخذ تعليق محامي الملا.
واشار التقرير الى أن "موظفاً في سلاح الجو الأميركي يدعى {سلامه ماركوس} من بنسلفانيا اعترف بالذنب في القضية بجرائم الاحتيال وغسيل الأموال والضرائب في عام 2012 ويقضي عقوبة بالسجن لمدة 13 عاماً".
وأوضح مكتب المدعي العام هونيج أن "شريكا آخر يدعى أحمد نوري أقر بالذنب في تهمة التآمر في 2018 ولم يُحكم عليه بعد".
يشار إلى المكتب العراقي للاستشارة والإعمار (ICCB) دفع 2.7 مليون دولار في عام 2013 لحل مزاعم وزارة العدل بشأن انتهاك قانون المطالبات الكاذبة الفيدرالي بدفع رشاوى لسلامة ماركوس.
واحتل شوان الملا، المرتبة 20 بثروة بلغت 3.4 مليار دولار عام 2008، وفقاً لقائمة نشرتها مجلة " أريبيان بيزنس" لأغنى 50 ثرياً على مستوى العالم العربي.

عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة