• Tuesday 2 July 2024
  • 2024/07/02 07:32:57
{دولية: الفرات نيوز} أفاد قائممقام قضاء سنجار بمحافظة نينوى، محما خليل، بإنزال رموز ورايات لمجموعات غير قانونية في القضاء، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

وقال خليل في تصريح صحفي، الجمعة: "تم إنزال بعض رايات الجماعات غير القانونية في سنجار؛ ومع ذلك هذا وحده لا يكفي".
والخميس، أعرب خليل في بيان، عن تطلعه لعودة الحياة الطبيعية في القضاء، عقب إبرام حكومتي بغداد وأبريل اتفاقا في 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حول سنجار.
وينص الاتفاق على إدارة القضاء بصورة مشتركة، وإخراج الجماعات المسلحة منه، وعلى رأسها "بي كا كا" تمهيدا لعودة السكان إلى مناطقهم، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة بها في المنطقة.
وشدد خليل في بيانه أن العناصر القادمة من خارج الحدود (بي كا كا الإرهابية) تروع سكان المنطقة، وتقذف الخوف في قلوبهم، وتعيق عودتهم إلى منازلهم.
وفي 21 من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، بدء تطبيق اتفاق سنجار عبر نشر فرقة من الشرطة الاتحادية.
والأربعاء أعلن اللواء تحسين الخفاجي، المتحدث باسم العمليات المشتركة، أن وفدا عسكريا وصل إلى محافظة نينوى للإشراف على تنفيذ بنود اتفاق سنجار.
وأوضح أن الوفد يضم نائب قائد العمليات المشتركة عبد الأمير الشمري، وقائد الشرطة الاتحادية جعفر البطاط، وقائد قيادة الحدود حامد عبدالله ابراهيم، وقائد القوات البرية حميد الشطري.
وبحسب اتفاق سنجار، بين حكومتي بغداد وأربيل، سيتم ضمان حفظ الأمن في القضاء من جانب قوات الأمن الاتحادية، بالتنسيق مع قوات الإقليم، وإبعاد كل الجماعات المسلحة غير القانونية إلى خارج القضاء.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة