• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 14:18:13
{بغداد: الفرات نيوز} تواصل الفرق الزلزالية التابعة لوزارة النفط استكشاف خمسة مواقع في محافظة الأنبار للاستطلاع عن كميات الغاز السائل فيها التي تقدر بنحو 25 تريليون مقمق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وعد مستشار محافظ الأنبار لشؤون الطاقة عزيز خلف الطرموز، في حديث صحفي، أن "استثمار مخزون المحافظة من النفط والغاز، تحول كبير في تعزيز موارد الأنبار والبلاد والقضاء على الهدر الكبير في هذه الثروة المهمة".

وأضاف أن "الكميات الموجودة في عموم المحافظة، وخاصة في الرقع الخمس، تقدر بمليارات الأطنان من الغاز"، مبيناً أن "حقل عكاز وحده يحتوي على خمسة تريليونات مقمق من مادة الغاز السائل، بينما تضم الرقع الأخرى نفس الكمية".

وأشار إلى أن "وزارة النفط سبق أن أرسلت فرقها الاستطلاعية لتجهيز المواقع ونصب الكرفانات للعاملين".

وأضاف، أنه "من أجل ربط محافظتنا بشبكة خطوط الأنابيب النفطية بعموم العراق، أقرت وزارة النفط مشروع مد خط أنبوب لنقل الغاز السائل من عقدة أنابيب أبو غريب باتجاه الرمادي بطول 120كم".

وبين الطرموز، أنه "لفتح أكبر مجال لتصدير النفط الخام خارج العراق، ومن أجل تعدد المنافذ التصديرية أقرت وزارة النفط إنشاء أنبوب ستراتيجي بسعة مليون برميل يومياً (البصرة – رمادي – العقبة).

وعبر عن أمله أن "يتم عرض المشروع على المناقصة من أجل تنفيذه من قبل شركات عالمية رصينة لتصدير أكبر كميات من النفط الخام الى العقبة في المرحلة الأولى، وفي المرحلة الثانية سيكون هناك ضخ الى مصر"، مبيناً أنه "حصلت الموافقة كذلك من قبل وزارة النفط على إعادة تأهيل خط الأنبوب الستراتيجي القديم مع محطات ضخه والذي يصل الى حديثة وتكملة إيصاله الى ميناء العقبة".

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة