• Saturday 14 September 2024
  • 2024/09/14 04:26:51
{دولية: الفرات نيوز} استنفرت الحكومة الفلسطينية وزاراتها بعد عملية عسكرية إسرائيلية واسعة في الضفة الغربية، انطلقت فجر الأربعاء، وأسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بأن الرئيس محمود عباس يقرر قطع زيارته إلى السعودية والعودة إلى أرض الوطن لمتابعة آخر التطورات والمستجدات في ظل العدوان الإسرائيلي على شمال الضفة الغربية.

من جانبه أوعز رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد مصطفى، لكافة جهات الاختصاص بتعزيز تدخلاتها الطارئة لمواجهة ما وصفه بـ"العدوان الإسرائيلي" في محافظات شمال الضفة الغربية، مجددا مطالبته المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف العملية العسكرية الإسرائيلية.

واطلع رئيس الوزراء خلال اتصالات هاتفية مع محافظي جنين وطوباس وطولكرم على التطورات الميدانية، مؤكدا توجيهات رئيس السلطة، محمود عباس، لتوفير الاحتياجات الطارئة.

ووجهت الحكومة وزارة الصحة بتعزيز عمل الطواقم الطبية للتعامل مع التطورات الميدانية الناجمة عن العملية العسكرية، خصوصا بعد تجريف طرق محيطة بمستشفيات في المحافظات المذكورة.

وأجرت الحكومة "عبر وزارتي الصحة والخارجية اتصالاتها مع المجتمع الدولي وتحديدا اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية الدولية وهيئات الأمم المتحدة من أجل الضغط لتوفير الحماية للفلسطينيين لاسيما المؤسسات الطبية، في الوقت الذي تعيق فيه القوات الإسرائيلية وصول سيارات الإسعاف إليها، ما يعرض حياة المرضى والمصابين للخطر، وهو ما يشكل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وللقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

كما حذرت الحكومة الفلسطينية من "تداعيات حصار مستشفيات في جنين، وطولكرم والتهديدات باقتحامها، خاصة أن عشرات المرضى يعالجون في هذه الأثناء داخل مستشفيات جنين الحكومية والأهلية والخاصة". 

وقالت إن "أي اقتحام لها هو تهديد مباشر لحياتهم وحياة الطواقم الطبية"، حيث قامت قوات إسرائيلية "بقطع الطرق على مستشفى ابن سينا بالسواتر الترابية، وحاصرت مستشفى خليل سليمان ومقر جمعيتي الهلال الأحمر وأصدقاء المريض".

وأوعزت وزارة الخارجية الفلسطينية "لجميع سفراء وسفارات دولة فلسطين وبعثاتها بسرعة التحرك لفضح انتهاكات الاحتلال لدى وزارات الخارجية ومراكز صنع القرار والرأي العام في الدول المضيفة والمنظمات الدولية المختلفة".

وحذرت الحكومة من "التصريحات الخطيرة" لوزير الخارجية الإسرائيلي "التي دعا فيها إلى "إخلاء المواطنين من الضفة، على غرار ما يحدث في قطاع غزة".

اخبار ذات الصلة