• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 19:23:14
{بغداد:الفرات نيوز} كشف رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية رضا ال حيدر، عن اجتماعه غداً الخميس، بوزير الداخلية عثمان الغانمي لبحث الية التعاطي مع التظاهرات التي ستنطلق في 25 من تشرين الأول الجاري.

وقال ال حيدر {للفرات نيوز} نسخة منه، ان" مخرجات الاجتماع الامني برئاسة وزير الداخلية الذي عقد اليوم الاربعاء تضمن حماية المواطنين والمتظاهرين من قبل القوات الامنية والالتزام باماكن التظاهر وعدم التعدي على الممتلكات العامة والخاصة".
واشار الى ان" الخطة التي وضعتها قيادة عمليات بغداد تتبع تطور المظاهرات، اما المتظاهرين فلديهم الفسحة الكافية للتعبير عن الراي في ساحة التحرير"، لافتا الى انه" في حال تطور عبورها الخط الاحمر سيكون هناك قطعا للطرق".
واضاف ال حيدر" غدا سنعقد اجتماعا هاماً مع الغانمي لبحث خطط حماية المتظاهرين والية التعاطي مع التظاهرات". 
ورداً على الية الاتفاق المتعلق بايقاف الهجمات على البعثات الدبلوماسية في بغداد، اوضح ال حيدر" بعض القيادات الساسية لا ترى الوقت مناسبا للهجمات على البعثات الدبلوماسية، وتعتقد ضرورة الابتعاد عن الضربات العسكرية لحين الخروج من الازمات القائمة"، مؤكداً" وجود اتفاق سياسي خلف ايقاف الهجمات على السفارة الامريكية".
واردف بالقول" فيروس كورونا تسبب بتاخير عمل مجلس النواب؛ لكننا رغم التحديات عملنا على استضافة المسؤولين والقيادات الامنية وقريبا سيتم استضافة رئيس جهاز الامن الوطني عبد الغني الاسدي ومستشار الامن الوطني قاسم الأعرجي ورئيس جهاز مكافحة الارهاب عبد الوهاب الساعدي لحل مشاكل الاجهزة الامنية من تعيينات وتجهيز وتدريب"، مستدركاُ" لكن الاستجابة لطلبات الاستضافة ليس بالمستوى المطلوب". 
وعن لجان التحقيق المشكلة بشأن اغتيال المتظاهرين والنشطاء والخبير الامني هشام الهاشمي، قال ال حيدر" اللجان الامنية التي شكلت حول شهداء التظاهرات في ساحة التحرير والمحافظات استكملت جميع مهامها وسلمت حين ذاك الى القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي المستقيل الذي بدوره احالها الى القضاء".
واكمل انه" تم اتخاذ اجراءات بحق اكثر من 55 ضابطاً منهم قائد عمليات بغداد وقادة فرق و6 امري الوية الا انه تم الافراج عنهم جميعاً، بعدها شكلت لجان اخرى خاصة بحادثة جسر الزيتون في الناصرية وادانت بعض الضباط في الرد السريع واحيلت الى المحاكم، كما شكلت لجنة اخرى بشأن جريمة الفرحاتية في صلاح الدين".   
ولفت الى ان" المحققين لم يعثروا على اية معلومة هامة بشأن اغتيال الهاشمي؛ وسيتم استضافة اللجنة في الاسبوع المقبل لمعرفة النتائج".
وتعليقاً على اتهام جهاز المخابرات باعتقال 15 شخصاً في قضية حرق مقر الحزب الديمقرراطي الكردستاني، بين ال حيدر ان" جهاز المخابرات نفى اعتقال 15 شخصا خلال اقتحام مقر الديمقراطي".
واكد" حاجة الوحدات العسكرية الى دعم فني وكاميرات حرارية، بعد اختلاف تكتيكات داعش الارهابي في الاونة الاخيرة"، مشدداً على" ضرورة اعطاء الغطاء القانوني لكافة الضباط والامرين وابعادهم عن الخلافات السياسية".
واعرب ال حيدر عن" رفضه القاطع لاتهام الضباط بعدم الوطنية"، واصفاً اياهم بـ" الخط الاحمر.. الجيش العراقي اعطى شهداء بمستوى قادة امنين"، مؤكداً ان" توطين الامر الداخلي حلقة من حلقات نجاح الانتخابات".
واختتم رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حديثه بالقول" مجلس النواب لم ولن يعرقل مسالة الرواتب وهو داعم رئيسي للحكومة بهذا الشأن".
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة