• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 09:30:23
{أمنية: الفرات نيوز} أعلن العراق الاتفاق مع الولايات المتحدة الامريكية، على تغيير طبيعة دور التحالف الدولي في البلاد من قتالي الى استشاري.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وكان وزيرا خارجية العراق والولايات المتحدة، أفتتحا اليوم الأربعاء، جلسة "الحوار الاستراتيجي العراقي الأميركي" في جولته الثالثة عبر تقنية الاتصال المرئي بين الجانبين.
وقال مستشار الأمني القومي، قاسم الأعرجي، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية فؤاد حسين عقب الجلسة الحوارية: "حصل تغير مهم في تغيير طبيعة التحالف الدولي الى دور استشاري تدريبي وهذا سيمكن من سحب قواتها من العراق".
وأضاف "أتفق الجانبان العراقي والامريكي على ان ما تم احرازه من تقدم هو أمر مهم وسيكون من اليوم تولي القوات الأمنية العراقية مهمة ادارة القتال ضد داعش وجعلها بيدها حصرا وان تكون مهمة التحالف الدولي في مجال التدريب والدعم اللوجستي والاستشارة وجعل ذلك حصراً في محاربة الارهاب".
ولفت الأعرجي الى، "الأتفاق على جدول زمني لإنسحاب القوات الأجنبية والامريكية من العراق" كاشفا بانه "لن تكون هناك أي قواعد أجنبية في العراق".
وأكد ان "الجولة الثالثة من الحوار كانت ناجحة" مشيرا الى ان "العراق أكد التزامه بحماية أفراد وكوادر البعثات الدبلوماسية".
وتابع، ان "الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي كانت بأشراف رئيس الوزراء".
من جانبه قال وزير الخارجية فؤاد حسين "الجانبان العراقي والامريكي اكدا على اهمية العلاقات الثنائية وتطويرها وعلى ضوء هذه الاتفاقية بدأت الجولات الحوارية وهناك العديد من مذكرات التفاهم".
وبين ان "وزير الخارجية الامريكي {توني بلينكن} أكد خلال الجولة الحوارية على العلاقات الستراتيجية مع الجانب العراق ونحن اكدنا على ذلك أيضاً وسبل تطويرها".
ولفت الى "أننا أكدنا للجانب الامريكي ان من واجب الحكومة العراقية حماية البعثات الدبوماسية".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة