وقال البخاتي لوكالة {الفرات نيوز} "كان هناك اجتماع مهم بحضور وزير النقل ومدير الميناء ومسؤولين واستضافة شركة {دايو} الكورية المنفذة وتم التفاوض بخصوص الطريق الرابط بين الخط السريع والميناء بطول 62 كم والنفق والأرصفة الخمسة للميناء وكان هناك اتفاق على كل الامور الفنية باستثناء المبلغ المحدد للمشروع وكان تفاوض ورأي من لجنة الخدمات بان يخفض هذا المبلغ للاتفاق على عملية التنفيذ".
وأضاف "وصلنا الى مراحل نهائية ونأمل الاستجابة السريعة من الشركة الكورية لغرض تذليل الصعاب" مؤكداً "نحن ماضون بخطوات واثقة واجتماعات وورش متكررة لانجاز هذا المشروع الواعد المتوقف منذ 2012 وتنطلق عجلته قريباً".
وكانت وزارة النقل أكدت الثلاثاء الماضي عزمها تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير "وبعمق تسعة عشر مترا و80 سنتيمترا" مشددة انه "ووفق المخططات التي وضعها الاستشاري الايطالي، فنعد الشعب العراقي بان لا تراجع عن المشروع الحلم ولن نخذله".
ويقع ميناء الفاو الكبير في منطقة رأس البيشة في شبه جزيرة الفاو في محافظة البصرة جنوبي العراق، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 4.6 مليارات يورو، وتقدر طاقة الميناء المخطط إنشاؤه بحسب التصاميم التي وضعتها شركة استشارية إيطالية بـ99 مليون طن سنويا، ليكون واحدا من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم، وتم وضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.
عمار المسعودي