• Wednesday 29 May 2024
  • 2024/05/29 13:08:29
{بغداد:الفرات نيوز} كشف عضو لجنة الخدمات النيابية، جاسم البخاتي، صيغة الاتفاق مع الشركة دايو الكورية في التعاقد على إنشاء ميناء الفاو الكبير.

واشار البخاتي {للفرات نيوز} الى" اجراء مفاوضات طويلة مع شركة دايو الكورية المنفذة لمشروع الفاو الكبير"، مبينا انه" خلال ورشة عمل تمكنت اللجنة تخفيض ما يقارب 125 مليون دولار من قيمة العقد والمطالبة بتخفيض 24 مليون دولار ايضا من قيمة العقد".
واكد" رفض الشركة بالموافقة على تخفيضات أكثر لصعوبة التفاوض مع الشركات الاخرى".
ولفت البخاتي، الى" نجاح اللجنة بالحصول على بعض الاضافات في المشروع منها ربط سريع البصرة بالفاو بطول 62 كم وعرض 30 م ذهاب واياب مزود بإنارة متطورة ويراعي فيها الاوزان"، مبيناً" سيكون شارعاً نموذجياً بكل المواصفات العالمية".
وتابع" كذلك طلبنا ربط شارع المدينة الرياضية في الفاو بطول 20كم على حساب المشروع، بالإضافة الى شارع فرعي بطول 4كم ونفق طوله 2كم وكذلك عدد من الارصفة". 
وحول السقف الزمني لإنشاء ميناء الفاو الكبير، اوضح البخاتي" الشركة طالبت بسقفين زمنيين للمشروع الاول يتعلق بعملية الحفر وانشاء الارصفة الخمسة للميناء في غضون 3 سنوات والثاني انشاء الشوارع في 3 سنوات ونصف"، معللا اسباب ذلك الى" مرتكزات الشركة منها الاقراض الخارجي بالاتفاق مع وزاراتي التخطيط والمالية".
ولغرض تفادي الاشكالات المالية والفنية في العقد كشف عن" مطالبة اللجنة الفرق المعنية وهي كل من وزاتي المالية والتخطيط والرقابة المالية والنزاهة الحضور خلال توقيع العقد مع الشركة". 
وفيما يخص عمق المشروع أكد البخاتي، ان" العمق المتفق عليه للميناء هو 19 و80 سم ضمن مواصفات عالمية، وانه بإمكان السفن العملاقة الارساء في الميناء من خلال فتحة كاسر الامواج والتي تبلغ مساحتها 400م". 
وتعليقاً على فرضية تأثير الميناء على الجانب الكويتي او بالعكس بين البخاتي" لايوجد اي تماس مع الجانب الكويتي، ومينائنا أصبح في اعماق البحار مباشرة، اما ميناء الكويت أصبح في زاوية بعيدة عن المشروع". 
واختتم عضو لجنة الخدمات تصريحه بالقول" كلجنة حددنا شرطا بان تشكل العمالة العراقية 80% من المشروع، وكذلك 80% من المواد تكون محليا"، مؤكداً" لاقت ترحيبا كبيرا من قبل جميع الشركات".
وأعلن وزير النقل ناصر الشبلي، الثلاثاء، عن قرب توقيع عقد المرحلة الاولى لميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية.
 فيما أكد، نجاح الفريق العراقي المفاوض الذي ضم مهندسين وفنيين واداريين وقانونيين، في ادارة المفاوضات مع شركة دايو لتحقيق اعلى المعايير الدولية الحديثة فيما يخص عمل الموانئ.
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة