• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 07:28:57
{بغداد: الفرات نيوز} اعلنت  دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة عن مشاركتها '' الاحد '' في المؤتمر الاول للنهوض بواقع القطاع الزراعي الذي اقيم في بناية مجلس النواب بالتنسيق مع لجنة الزراعة النيابية.

 المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا
وقال مدير عام دائرة البيطرة ثامر حبيب حمزة ان دائرته شاركت بالمؤتمر الذي اقيم على قاعة الشبيبي في مبنى مجلس النواب  
 برعاية النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي  .
وذكر حمزة ان المؤتمر الاول الذي اقيم بالتنسيق مع لجنة الزراعة النيابية بعنوان ( زرع في العراق ... صنع في العراق ) بهدف النهوض بالواقع الزراعي والصناعي فضلاً عن تنشيط عملية تسويق المنتجات الزراعية والصناعية الامر الذي تتولاه وزارة التجارة . 
واضاف المدير ان المؤتمر حضره رئيس لجنة الزراعة والمياه و الاهوار النيابية النائب سلام الشمري                             
ومعالي وزير الزراعة المهندس محمد كريم ومعالي وزير التجارة الاستاذ علاء احمد الجبوري و كذلك مشاركة العديد من المدراء العامين للدوائر  في الوزارات المعنية اضافة الى مشاركة رؤساء واعضاء الجمعيات الفلاحية والمستثمرين والمهتمين بصناعة الدواجن والصناعات التكميلية و مربي الحيوانات و كبار المزارعين واصحاب الحقول و المفاقس . 
واشار المدير ان المؤتمر تضمن كلمات لرئيس اللجنة الزراعية و وزير الزراعة و وزير  التجارة مضيفاً ان الكلمات تناولت سبل النهوض بالقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي  والاشارة الى منظومات الري الحديثة ودورها في ترشيد المياه  ، 
و تطوير التسويق الزراعي وحماية المنتج المحلي . 

وأوضح المؤتمرون ان سبل النهوض بالقطاع الزراعي بشقه الحيواني تتمثل من خلال عدة محاور اهمها دعم المنتج الوطني من خلال تطوير مشاريع تربية الابقار ومنتجاتها والدواجن وكذلك الثروة السمكية ، وتوفير فرص عمل في مجال مشاريع تربية الحيوانات والتوجه لتطوير قطاع الثروة السمكية من خلال استخدام طرق التربية المختلفة والتقنيات الحديثة ،وكذلك توفير فرص التصدير من خلال الاتجاه لزيادة الانتاج  والحاجة الى حلول جريئة و خطط جادة آنية ومستقبلية لدعم المنتجات الوطنية ووقف الاستيراد الخارجي والحفاظ على الثروة الصناعية و الزراعية ودعم الفلاحين بكل قوة . 

ولمح المؤتمر الى ان مجلس النواب وضع استحقاق الفلاحين على سلم اولوياته وصوت عليه ضمن موازنة العام الحالي واعتبر ان 
ليس امام وزارة المالية اي عذر لدفع مستحقات الفلاحين والتي اوردت بفقرة صريحة في مشروع قانون الموازنة ٢٠٢١ .
واعلن المؤتمر  عن تشكيل لجنة عمل دائمة بين مجلس النواب - لجنة الزراعة والوزارات المعنية واتحاد الجمعيات الفلاحية وباقي القطاعات لدراسة المشاكل ووضع الحلول التي تواجه تنمية القطاع الزراعي .
وطالبت دائرة البيطرة و عدد من دوائر وزارة الزراعة عن حاجتها الى دعم ورعاية وزارة الزراعة ماليا ومعنويا واستثمار الخبرات المتراكمة لديها في سبيل انتاج الادوية و اللقاحات البيطرية الكفيلة بالقضاء على الامراض المشتركة حماية للثروة الحيوانية باعتبارها من اهم مصادر الدخل القومي التي تعزز الاقتصاد العراقي والوقوف بجد مع المزارعين
والدعوة للتشارك بين مختلف القطاعات والمحافظات في وضع الخطة التنموية للنهوض بالقطاع الزراعي وتوفير فرص للشباب وسبل تقوية الاقتصاد المحلي والتوجه نحو التصدير.

 

اخبار ذات الصلة