• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 12:31:18
{بغداد:الفرات نيوز} كشف قيادي في تيار الحكمة الوطني، الاربعاء، عن نواة التحالف العابر للمكونات الذي يدعو له رئيس التحالف السيد عمار الحكيم.

وقال فهد الجبوري {للفرات نيوز} ان" تحالف عراقيون سيكون نواةً للتحالف العابر، وانه لا حلول للازمة السياسية الا بوجود تحالف طولي عابر للمكونات".
 واضاف" بادرنا في الحكمة بان يكون هناك تحالفين سياسين عابرين للمكونات يبادر احدهما بالحصول على النصف زائد واحد في البرلمان والتحالف الاخر يتوجه الى المعارضة".
وتابع الجبوري" الديمقراطية التي نادينا فيها لم تحقق مفهوم الموالاة والمعارضة، وسبب الخلافات المتواجدة تبرأ الجميع من المسؤولية".
واشار الى" اقبال كبير من قبل الكيانات السياسية للانضمام الى التحالف العابر ومقبوليته من الشعب تجاه الفكرة"، مؤكداً" انفتاحه على الجميع".
وختم الجبوري" سيكون لدينا دور كبير في المشاركة بالعملية الانتخابية ومراقبتها".
وكان رئيس تحالف عراقيون السيد عمار الحكيم، اكد ان حل الأزمة العراقية، يكمن في تشكيل تحالف عابر للمكونات.
وقال السيد عمار الحكيم في مقال، انه تأسيساً على تلك التعثرات فإننا نرى الحلَّ يكمنُ بتشكيل تحالفٍ انتخابيٍ عابرٍ للمكونات، ممثلٍ للجميع ، وطني التوجه والإرادة ، قادرٍ على ردم الهوة بين الجمهور العام والمنتظم السياسي وبوسعهِ تشكيلُ نواة العمل المتوازن بالنظام السياسي على أساسِ فكرة {الموالاة والمعارضة} عبرَ قوىً تتفقُ قبل الانتخابات على وجهتها في إدارة الدولة، وهو سياقٌ مختلفٌ تماماً عن التحالفات التي تتشكل بعد الانتخابات، والتي يكون فيها العاملُ المشتركُ بين الجميع هو كيفية تقاسم السلطة وفقَ لغة الاستحقاق الانتخابي.
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة