• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 22:37:19
{بغداد: الفرات نيوز} كشف الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، الاثنين، عن الحلول الحقيقية لإخراج العراق من الأزمة المالية التي يعيشها.

وقال انطوان في حديث لوكالة {الفرات نيوز} ان "حديث الكاظمي حقيقي وواقعي والمبررات انه كانت لدينا موازنة أكثر من 90% تعتمد على الايرادات النفطية والتي كانت تقدر بـ 90 الى 100 مليار دولار والان بعد مرور الاشهر التسعة الماضية لم تتجاوز 30 مليار دولار فلا بد من اجراءات مهمة وسريعة لغرض النهوض بالاقتصاد العراقي وتقليل الاعتماد على الريع النفطي".
وأضاف انه "يجب ايجاد ابواب اخرى مثل المنافذ الحدودية التي قد توفر لنا مبالغ مع تعديل قانون ونظام الضرائب او ما يسمى بالورقة البيضاء التي هي على ابواب الانجاز الان وتحاول بعض الكتل السياسية عرقلة صدورها".
وتابع ان "الورقة البيضاء هي علاج وقتي  اذا ما تم الالتزام بها ولم تتم عرقلتها من قبل القوى السياسية والاحزاب فهي المخرج لهذا الوضع البائس الذي نعيشه لأنه لا يمكن الاعتماد على اسعار النفط"، مبيناً انها "عبارة عن اصلاحات اقتصادية من خلال تقليص النفقات وزيادة الايرادات وتفعيل دور القطاع الخاص".
وبين انه "يجب اعادة هيكلة الاقتصاد وتشغيل القطاعات الزراعية والصناعية والسياحية وهذا هو الحل لهذه الازمة التي يمر بها البلد".
علي الربيعي
 

اخبار ذات الصلة