• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 02:34:03
{بغداد: الفرات نيوز} أصدرت وزارة النقل/الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ، التقرير الشهري الخاص بالنشاط الزلزالي في العراق والمناطق المجاورة.

و قال مدير قسم الرصد الزلزالي حسنين جاسم محمد في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ان العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (29) زلزالاً منها احدى عشر هزه داخل العراق واربعة أخرى في سوريا قرب الحدود العراقية-السورية وأربعة عشر هزة داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق، والبقية تراوحت قوتها بين (1،6 -4،8 ) درجة في حين تراوحت اعماقها البؤرية بين (5-18)كم . 

وبين ان "النشاط الزلزالي تركز بشكل واضح في  محافظة السليمانية وديالى و كركوك وعند الحدود العراقية-السورية  و نينوى مع تسجيل هزات أرضية اخرى في مناطق قريبة ومجاورة للعراق منها ايران وسوريا وبقوة متفاوتة من منطقة لاخرى".

وتابع ان تمت ملاحظة خلو المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها  في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدا باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق".
ومن الجدير بالذكر " ان مجموع التقارير الصادرة و الخاصة بالهزات الآنية وصل الى (5) تقارير وكانت معظم هذه الزلازل
رغد دحام

اخبار ذات الصلة