• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 22:23:45
{بغداد:الفرات نيوز} كشفت وزارة الزراعة، مساء الاحد، طريقتها في تحقيق الإكتفاء الذاتي للمنتوجات النباتية والحيوانية.

وقال الوكيل الاداري للوزارة مهدي سهر الجبوري {للفرات نيوز} ان" الوزارة تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي ببعض المنتجات الزراعية التي تغطي حاجة الفرد العراقي، واخرى تم تصديرها الى خارج العراق وهو دليل على نجاح المزارع والفلاح والسياسة الزراعية".
واضاف" اما الانتاج الحيواني فقد كان النمو في اعداد الحيوانات بخطا بطئية قياسا بالانتاج النباتي لعدة اسباب منها توقف اغلب المشاريع الضخمة في المبادرة الزراعية وتعطلها وتاثير احداث داعش"، مشيرا الى" وجود تعاون بين وزارة الزراعة والجهات الساندة منها الموارد المائية للنهوض بهذا القطاع".
وتابع الجبوري، ان" الوزراة وضعت رسم سياسة زراعية وخاصة للانتاج الحيواني، فالخط البياني للدجاج المجمد في العام الماضي كان يشكل 25% قفز هذا العام الى 49% لحاجة البلاد الى 408 الف طن وحاليا نتجه بحدود 200 الف طن وهذا سيحقق نسبة الـ49%".  
وعن بيض المائدة، اوضح الجبوري" في العام الماضي كان حاجة البلاد الى 5 ملايين و400 الف طن انتجنا مليون و950 الف طن في حين وصلنا العام الجاري الى مليوني و840 الف طن وعبر عن الاكتفاء الذاتي".
واشار الى" وجود مشاريع كبرى معروضة للاستثمار عبر القطاع الخاص، اما الدعم المقدم من الحكومة ومجلس النواب هو ايقاف استيراد بيض المائدة والدجاج والاسماك مما شكلت قفزة نوعية في اعادة وتاهيل العديد من المشاريع الكبرى والمتوسطة والصغرى في عموم المحافظات وتشغيل الاف الايدي العاملة".
ونوه الجبوري، الى" اننا لا ننفي وجود بعض التهريب ولدينا مناشدات مستمرة لمنعها ومسك المهربين".
وتعليقاً على تكرار حالة نفوق الاسماك اكد بالقول" اخر نفوق كان في 2018 وكانت خسائر كبيرة في قطاع الثروة السمكية تركزت في محافظة بابل وكانت اصابة فيروسية؛ لذا شكلت فرق مستمرة لمتابعة اي تغيرات في المياه والحد من حالات الاصابة".
وفاء الفتلاوي 
 

اخبار ذات الصلة