• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 22:17:29
{بغداد: الفرات نيوز} قدم تحالف عراقيون الى الشعب الكردي وقيادة وكوادر الحزب الديمقراطي الكردستاني خالص العزاء والمواساة برحيل نائب رئيس الوزراء الأسبق روز نوري شاويس.

وقال رئيس كتلة التحالف النيابية، هشام السهيل في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "العراق الجديد وعمليته السياسية الديمقراطية فقدت اليوم أحد المساهمين الرئيسيين في ارساء التجربة السياسية الديمقراطية في العراق بعد نضال طويل لاسقاط النظام السابق".
وأضاف "لقد كان الفقيد رحمه الله أبرز وجوه الخطاب السياسي الهادئ المعتدل في النقاش والتفاوض مع شركاء العملية السياسية من أجل الوصول للتوافق الوطني المطلوب".
وابتهل السهيل "باسم التحالف بقيادته وكوادره في جميع انحاء العراق إلى الله عزل وجل أن يتغمد الفقيد الكبير بوافر رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله والجميع الصبر والسلوان، وانا لله وانا اليه راجعون".
وتوفي السياسي الكردي القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني نائب رئيس الوزراء الأسبق روز نوري شاويس، اليوم الإثنين، عن عمر ناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض.
ولد شاویس في العام 1947 بمدينة السليمانية، وانهى دراسته الجامعية في مدينة الموصل، حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة من المانيا.
واصبح عضوا في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني وترأس قائمة الحزب في انتخابات العام 1992، وتسلم منصب نائب رئيس الوزراء في اول تشكيلة لحكومة اقليم كردستان، وترأس برلمان كردستان في الفترة من 1999 ولغاية العام 2003.
وبعدها شغل منصب نائب للوزراء في حكومة إبراهيم الجعفري في 2005 وفي سنة 2010، أصبح نائب رئيس الوزراء مرة أخرى في حكومة نوري المالكي الثانية وفي سنة 2014، تم اختياره لشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة حيدر العبادي، كما تقلد العديد من المناصب الحزبية والحكومية الاخرى.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة