• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 23:36:46
{بغداد: الفرات نيوز} عزى رئيس تحالف عراقيون، السيد عمار الحكيم، بوفاة القيادي الكردي نائب رئيس الوزراء الأسبق روز نوري شاويس.

وقال السيد عمار الحكيم في بيان تعزيته "انا لله وإنا إليه راجعون، تلقينا بأسف بالغ نبأ وفاة نائب رئيس الوزراء الأسبق و عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس".
وأضاف "كان الفقيد من الشخصيات السياسية البارزة التي ناضلت أبان الحقبة الديكتاتورية وواكبت العهد العراقي الجديد ما بعد ٢٠٠٣ وساهمت بصنع القرار وتولي مناصب مهمة بالدولة فضلا عن دوره الوسطي المعتدل في كثير من القضايا".
وتابع السيد عمار الحكيم "فيما نبتهل الى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته فإننا نتقدم لشعبنا الكردي الحبيب والأخوة في الحزب الديمقراطي الكردستاني وقيادة وتنظيمات وأسرة الفقيد ورفاقه ومتعلقيه بخالص العزاء والمواساة".
وتوفي السياسي الكردي القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني نائب رئيس الوزراء الأسبق روز نوري شاويس، اليوم الإثنين، عن عمر ناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض.
ولد شاویس في العام 1947 بمدينة السليمانية، وانهى دراسته الجامعية في مدينة الموصل، حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة من المانيا.
واصبح عضوا في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني وترأس قائمة الحزب في انتخابات العام 1992، وتسلم منصب نائب رئيس الوزراء في اول تشكيلة لحكومة اقليم كردستان، وترأس برلمان كردستان في الفترة من 1999 ولغاية العام 2003.
وبعدها شغل منصب نائب للوزراء في حكومة إبراهيم الجعفري في 2005 وفي سنة 2010، أصبح نائب رئيس الوزراء مرة أخرى في حكومة نوري المالكي الثانية وفي سنة 2014، تم اختياره لشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة حيدر العبادي، كما تقلد العديد من المناصب الحزبية والحكومية الاخرى.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة