• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 20:14:39
{بغداد: الفرات نيوز} كشفت الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية، عن آخر حصيلة لحالات الابتزاز الالكتروني في بغداد والمحافظات، مبينة الفئات الاكثر وقوعا ضمن هذه الحالات.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال مدير علاقات وإعلام الشرطة المجتمعية، عبد الحافظ هادي الجبوري لوكالة {الفرات نيوز} إن "بيانات الشرطة المجتعية سجلت 178 حالة ابتزاز الكتروني خلال شهر شباط الماضي فقط".   
واضاف أن "اكثر حالات الابتزاز الالكتروني تكون بين اعمار مختلفة من الفتيات وتشمل الزوجات و غير الزوجات"، مبينا أن "أسبابها تعود الى الجهل والخضوع الى رغبات المبتز، من خلال تكوين علاقة وفتح كاميرا وهنا تكون الفتاة ضحية اذ يقوم المبتز بتصوير المكالمة الفيديوية واستخدامها للابتزاز لاحقا بالإضافة الى طلب الصور ومقاطع الفيديو الخادشة للحياء".
واشار الجبوري الى أن "الابتزاز الالكتروني يكون اما بطلب الأموال او الخضوع للرغبات الدنيئة للمبتز"، مشيرا الى أن "اكثر حالات الابتزاز التي تصل لنا تكون ذات معرفة بين الضحية والمبتز نتيجة تعارف سابق وهنا يكون وصولنا سهل للمبتز".
وتابع مدير علاقات وإعلام الشرطة المجتمعية: "اما اذا كانت الضحية متعرضة للقرصنة والابتزاز من جهة لا تعرفها تتدخل لجنة الابتزاز الالكتروني بالتعاون مع مفارز الشرطة المجتمعية في المحافظة او المنطقة المعنية".
ولفت الجبوري الى أن "العرف الاجتماعي يحول دون ان تلجأ الفتيات الى المحاكم او تقديم شكوى لدى مراكز الشرطة لخوفها من الفضيحة وردة فعل الاهل تجاهها، كون العلاقات تتم دون علم الاهل، لذا أكثر الشكاوى تتم معالجتها من قبل الشرطة المجتمعية".
ويبين الجبوري أن "اكثر القضايا يتم حلها وحسمها قبل وصولها الى المحاكم، وتتم معالجة القضية من خلال حذف محتوى الابتزاز وتأمين حساب الفتاة المبتزة".
ونوه الجبوري، الى أن "هناك ثلاث وسائل لتقديم الشكاوى، وهي عن طريق الاتصال على الخط الساخن (497) او من خلال التواصل عن طريق صفحتنا على فيسبوك (الشرطة المجتمعية العراقية) او الحضور المباشر لصاحبة القضية (الضحية) لمقرات الشرطة المجتمعية وتسجيل شكوى أصولية يتم التحرك على أساسها".
واسترسل مدير علاقات وإعلام الشرطة المجتمعية: "في أيام الدوام وقبل جائحة كورونا كانت لنا ندوات تثقيفية وورش عمل في الجامعات والمدارس وخاصة مدارس البنات من خلال تثقيفهم وتعليمهم كيفية تأمين حساباتهم وكيفية استخدامها بصورة صحيحة"، لافتا الى ان "حالات الابتزاز اخذت بالانتشار الكبير في الآونة الأخيرة بين الطالبات لاسيما الفئة التي تتراوح بين 18 الى 22 سنة". 

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة