• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 04:06:50
{محلية: الفرات نيوز} رصدت وزارة الصحة، زيادة بأعداد الملقحين من الكبار والصغار، محذرة من دخول موجة جديدة من فيروس كورونا للبلاد، مؤكدة عدم الوصول الى المناعة المجتمعية رغم ارتفاع عدد الملقحين.

وقالت عضو الفريق الإعلامي لوزراة الصحة ربى فلاح في تصريح لوكالة {الفرات نيوز}: "رصدنا زيادة باعداد الملقحين سواء من الفئات العمرية الكبيرة او الصغيرة، وهنالك اقبال كبير على اللقاح ولكن حتى الان لم نصل الى النسبة المطلوبة للوصول الى المناعة المجتمعية".

وبينت ان "زيادة اعداد الملقحين لها تأثير إيجابي على دخول الموجة القادمة للبلاد".

واضافت: "مقبلون على فصل الشتاء الذي تزداد به الامراض الانتقالية والتنفسية من الناحية العلمية ولاحظنا ان الكثير من البلدان التي وصلت الى نسب تلقيح عالية دخلت اليها موجة جديدة، والعراق غير مستثنى من هذا للكثير من العوامل".

وبالنسبة لهذه العوامل اوضحت فلاح: "منها فصل الشتاء وعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية، والطفرات الجينية التي تطرأ على الفايروس وان الموقف الوبائي يلاحظ زيادة باعداد المصابين في عدد من المحافظات".

وجددت تحذيرها من ان "العراق غير مستثنى من دخول أي موجة وبائية جديدة والوزارة اتخذت جميع اجراءاتها لتقليل اثر الموجة الجديدة عبر توفير المستلزمات والعلاجات الطبية وعدد كافي من الاسرة وأجهزة التنفس الاصطناعي".

رغد دحام

اخبار ذات الصلة