• Friday 17 May 2024
  • 2024/05/17 11:37:13
{بغداد: الفرات نيوز} اكد مدير عام وزارة الصناعة والمعادن علي هادي، عدم لجوء الوزارات والدوائر الحكومية الى منتجات الوزارة لعدم القدرة في التلاعب بالاسعار".

وبين هادي لبرنامج {بالدليل} بثته قناة الفرات الفضائية، ان "هنالك تقصير من الجانب الحكومي، وتم طرح الموضوع امام وزير الصناعة والمعادن لدعم الصناعة العراقية، الا ان الوزاراة لا تلجأ الينا لان اسعارنا ثابتة ولايمكن التلاعب بها".
واضاف ان "السبب الرئيسي في تدهور البلد هي الحروب والاحداث التي شهدتها البلاد، وكان العراق يمتلك الكثير من المعامل العراقية التي تسد حاجة البلد".
ولفت الى ان "في ثمانينات القرن الماضي بدأت تتدهور الصناعة العراقية بسبب الحروب وقلة التخصيصات المالية، وبعد عام 2003، وان تدهور الصناعة العراقية يتعلق في الارادة السياسية".
واضاف ان "قرار الاعفاء الكمركي طبق على القطاع العام والخاص، وان شركة الزوراء العامة لاتمتلك التخصيصات المالية لتطوير المكائن".
وتابع ان "القطاع الخاص ينافسنا بالدخول في الصناعات وينتج الاوكسجين والانابيب والكثير من المواد الاخرى"، مبينا "نمتلك العديد من المصانع التي تعمل بالفعل وحاجتنا الى دعم الوزارات لتفعيلها، وكانت في السابق قرارات ان تتجه كلا من وزارتي النفط والكهرباء وغيرها الى الصناعة المحلية".
واضاف ان "ازمة كورونا وضحت لنا الكثير من الامور، حيث تم دعم وزارة الصحة في منتجات ادوية سامراء والامكانيات والطاقات موجودة ونحتاج الدعم من الوزارات فقط لا اكثر، اذا ما اخذت الوزارات من الصناعة والمعادن تعود الى عافيتها من جديد".

رغد دحام

اخبار ذات الصلة