• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 22:21:57
{بغداد:الفرات نيوز} رأى القيادي في كتلة النهج النيابية، مثنى العتابي، عدم تأثر نصاب جلسة الغد لمجلس النواب بغياب النواب المصابون بفيروس كورونا، فيما كشف عن 30 مليار سائبة.

ووصف العتابي عبر {الفرات نيوز} مجلس النواب بـ"الكسول والعاطل والمعطل لعدم عقده جلسة واحدة مع كم الازمات التي تعصف بالعراق"، قائلا ان" اي اصلاح في المنظومة البرلمانية والتنفيذية غير مجدي ويجب المضي في انتخابات مبكرة تتناغم مع الشارع"
وأضاف" اما النواب المصابون بكورونا فلن يؤثروا على نصاب جلسة الغد".
وقال العتابي" الدول لا تفلس وعلى الساسة العراقيين ان يفهموها ان الدول تمر بأزمات وعليهم التحرك بشكل جيد وترتيب الأوليات، فأزماتنا في العراق ولادة لان رحمها كبير وهي مصنوعة ان تلد". 
وبين ان" الكاظمي تراجع عن المساس برواتب الموظفين وتوجه الى رواتب العليا وادرك ان المساس برواتب الموظفين بمثابة اللعب بالنار والخروج عن ملتهم"، موضحاً ان" موارنة 2020 تتضمن 60 مليار دولار، ولدينا اكثر من 30 مليار دولار سائبة، كما هناك فائض موازنتين والمقدرة 34 مليار دولار واطنان من الذهب ومبالغ الكمارك جميعها لو لملمت ستحل الازمة".
وأشار العتابي الى ان" الساسة جعلوا من تخفيض اسعار النفط شماعة للازمة الاقتصادية، والذهاب الى صناديق أخرى خطر وعليهم لملمة الأموال"، مؤكداً" حاجة البلد الى إدارة ناجحة للازمة كما حصل في 2015 والتي تم تجاوزها بترشيق الوزارات".
وأردف بالقول ان" حكومة الكاظمي مرت ولن يعيقها تأخير بعض الوزارات؛ لكن الضواغط الخارجية والداخلية والشعبية تتدخل في تسمية الوزارات"، داعياً الكاظمي الى" بذل جهد استثنائي في اختيار الشخصية المناسبة لحقيبة الخارجية لاننا نستشرف وجود تحول في الية الحكم والتعاطي في الدبلوماسية العالمية وربما ستظهر فواعل اقوى من الفواعل الموجودة اليوم لذلك نحتاج الى وزير خارجية واضح العلاقات ومشهود له بالوطنية بعيداً عن الولاءات ويكون ولائه للعراق فقط ويعمل على تحويل البلاد الى ساحة تلاقي".
وزاد العتابي" التوزان بين القوى السياسية مطلوب وهناك مرونة وستمرر الهيئات المستقلة بنفس المرونة التي مرت بها الوزارات؛ لكن على الكاظمي الحذر من المعارضة التسقيطية ولا ينبغي العودة الى مربع المحاصصة من جديد، وعليه ايضاً إعادة التراتبية الوظيفية في المناصب الخاصة وينطلق".
وابدى العتابي" عدم الاطمئنان من نجاح المفاوضات العراقية الامريكية المرتقبة"، معللا أسباب ذلك الى" بسبب الوضع الداخلي الأمريكي وما يشوبه من تظاهرات واضرابات والذي قد يؤخر عقد اللقاء، وايضاً الكاظمي بلا جناحين فهو لا يملك نائبا اول وثاني ولا وزير خارجية وهو الان منشغل في تريب وضعه الداخلي، وقد يذهب هذا اللقاء الى اتفاقيات خطرة وصعبة".
وأعلن" ليست هناك اتفاقية امنية تبرر وجود الوجود الامريكي في العراق، ففي 2008 وقع الاتفاق الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة وفي 2011 انسحبت القوات الامريكية، وفي 2014-2015 طلبت الحكومة دعم التحالف الدولي في التدريب والتسليح وضربات محددة فقط وليست مع الامريكان".
ونوه العتابي ان" الفقرة 11 من الاتفاق الستراتيجي تضمنت {ينتهي العمل بهذا الاتفاق بعد مرور سنة واحدة من استلام أحد الطرفين من الطرف الآخر إخطاراً خطّياً بذلك} ويستطيع الكاظمي اشعار هذه القوات بالخروج من البلاد بالاستفادة من قرار مجلس النواب القاضي بخروج القوات الأجنبية من العراق وموازنة الامر"، مستدركاً" وجود القوات الأجنبية على أراضينا أصبح مستفزاً للعراقيين".
وتعليقاً على إمكانية إنعاش مفاصل الموازنة من خلال تنفيذ احكام الإعدام بحق الإرهابيين، اختتم العتابي بالقول" هناك مدانون وبأحكام قطعية بالإعدام وبأعداد كبيرة وهم في الناصرية وبغض النظر عن الصرف الكثير بحقهم هم محط تهديد للأهالي، ولا يعدمون الا بمرسوم جمهوري وفيهم أسماء مهمة وامراء لداعش"، مؤكداً" شمول بعض المحكومين قطعياً بملفات اقتصادية بأحكام العفو".انتهى 
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة