• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 12:13:15
{دولية: الفرات نيوز} أعلن وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، أن بلاده تملك الأموال الكافية لاستيراد وقود الكهرباء حتى آخر آذار الحالي.

وحذر غجر في تصريح متلفز "من الوصول إلى الانقطاع التام للكهرباء من بعد نهاية هذا الشهر".
وأضاف "سعينا بكل الطرق لتأمين السلفة لكهرباء لبنان وتقدمنا لمجلس الوزراء بقانون معجل مكرر لتحقيق ذلك ووصلنا إلى هذه المرحلة بسبب مشكلة هيكلية في تعرفة".
وتابع وزير الطاقة: "العراق سيمد لبنان بـ 500 ألف طن من الفيول {النفط} الأسود، وحاجة لبنان هي مليون طن، وما سنقوم به هو استبدال هذا النفط ونضع بالمقابل في مصرف لبنان قيمة هذا النفط على أن تصرف هذه الدولارات داخل لبنان حصرا، ونحن بانتظار توقيع الاتفاق من قبل الحكومة العراقية".
وكان مجلس الوزراء العراقي، وافق في وقت سابق على مشروع الاتفاقية لتزويد لبنان بالمنتوجات النفطية وفق بنود تشجيعية تراعي الوضع المالي اللبناني المتعثر، وتؤكد وقوف العراق إلى جانب لبنان في محنته الحالية.
وبموجب الاتفاقية، سيزود العراق لبنان بمليون برميل من الفيول {النفط الأسود} للكهرباء، و500 ألف برميل من النفط الخام، يمكن استبدالها بكميات من الفيول أو المنتجات النفطية، على أن تقدم الحكومة العراقية 25 في المئة من قيمة الصفقة دعماً للبنان، وفترة سماح لتسديد بقية الأموال المستحقة لمدة ستة أشهر، أو بمقابل خدمات يتم الاتفاق على تفاصيلها في مباحثات بين البلدين، بما في ذلك معالجة واستشفاء المواطنين العراقيين في المستشفيات اللبنانية.

عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة