• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 03:21:23
{أمنية: الفرات نيوز} كشفت قيادة العمليات المشتركة تكشف مستقبل ضربات طيران التحالف الدولي في العراق بعد 2021.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال متحدث العمليات اللواء تحسين الخفاجي لوكالة {الفرات نيوز} انه "إذا ما تطورت القوة الجوية العراقية مستقبلا فقد نتمكن من استلام زمام مبادرة الضربات الجوية عوضا عن التحالف الدولي، أما الآن فالأمر غير مطروح لعدم توفر تلك الامكانيات".
وأضاف "القوات الأجنبية القتالية وبينها الامريكية ستنسحب وفقا للجدول الموضوع" مؤكدا "عدم بقاء أي وجود عسكري امريكي على الأراضي العراقية مع نهاية العام الحالي".
وأكد الخفاجي "قد نحتاج الى بقاء عدد من الخبراء والاستشاريين للقوات العراقية".
وشدد على ان "القوات العراقية تمسك بزمام الأمن والتواجد الامريكي كان يقتصر على الضربات الجوية بالتعاون مع التحالف الدولي".

وكان العراق والولايات المتحدة أصدرا في 26 من تموز الحالي البيان الختامي المشترك للجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وأكد الاتفاق على ان "العلاقة الامنية ستنتقل بالكامل الى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك اي وجود لقوات قتالية امريكية في العراق بحلول 31 كانون الأول 2021".

وأشار البيان الى ان "القواعد التي تستضيف افراد الولايات المتحدة وافراد التحالف الدولي الاخرين هي قواعد عراقية تدار وفق القوانين العراقية النافذة وليست قواعد امريكية او قواعد للتحالف الدولي وان وجود الافراد الدوليين في العراق هو فقط لدعم حكومة العراق في الحرب ضد تنظيم داعش".

ويقول البيان العراقي – الامريكي ان "حكومة العراق أكدت من جديد التزامها بحماية افراد التحالف الدولي الذين يقدمون المشورة والتدريب للقوات الامنية العراقية، كما اكدت بان جميع قوات التحالف الدولي عملت في العراق بناءً على دعوتها".

ولفت الى ان "الولايات المتحدة، تعتزممواصلة دعمها للقوات الامنية العراقية وبضمنها قوات البيشمركة من اجل بناء قدرتها على التعامل مع التهديدات".

رغد دحام

اخبار ذات الصلة