• Wednesday 29 May 2024
  • 2024/05/29 03:27:25
{بغداد: الفرات نيوز} أكد أمين عام حزب العراق هويتنا، كمال الغريري، أنه يجب إيجاد حلول ومخرجات مرضية لجميع الأطرف حول رواتب الموظفين في إقليم كردستان، مشيراً إلى أن موازنة 2021 لا ينبغي أن تمرر خارج إرادة إقليم كردستان.

وقال الغريري في حديث صحفي إن "الحكومة المركزية مسؤولة عن جميع العراقيين، لذلك يجب أن يكون هناك حوار هادئ بين إقليم كردستان والحكومة المركزية لحل مسألة رواتب موظفي إقليم كردستان".
 
وتوجه وفد رفيع من إقليم كردستان برئاسة وزير المالية، آوات شيخ جناب، إلى بغداد، بقصد التفاوض مع الحكومة العراقية.
 
وضم الوفد أيضاً مسؤول دائرة التنسيق والمتابعة في مجلس وزراء إقليم كردستان عبد الحكيم خسرو وكذلك وزير الإقليم لشؤون التفاوض مع بغداد، خالد شواني.
 
من المقرر أن يبحث الوفد مع الحكومة العراقية ووزارة النفط وشركة تصدير النفط الوطنية (سومو)، إرسال مبلغ الـ320 مليار دينار المتفق عليه سابقاً مع بغداد، وكذلك تأمين المستحقات المالية لإقليم كردستان في موازنة 2021.

وشدد الغريري على ضرورة التعاون لأن موزانة العام الحالي تعاني من عجز كبير، لذلك بحسب قوله إن تقارب وجهات النظر بين الطرفين سيساهم في التوصل إلى حلول مرضية.

وبحسب قانون الإدارة المالية كان يفترض إرسال مشروع قانون موازنة 2021 إلى مجلس النواب في منتصف تشرين الأول الماضي، في حين أن الحكومة لم ترسل موازنة العام الحالي للبرلمان بعد. 

ويمر العراق بأزمة مالية خانقة نتيجة انهيار أسعار النفط وجائحة كورونا وانعكاسات الأوضاع السياسية غير المستقرة في البلاد، وسط عدم إقرار موازنة العام الحالي.
 
تحتاج حكومة إقليم كردستان إلى نحو 895 مليار دينار لتأمين رواتب موظفيها في الظروف الطبيعية، لكن مع اقتطاع 18% من هذه الرواتب، تكون الحكومة بحاجة إلى نحو 754 مليار دينار للرواتب.

ɧՄՏȝɿȝՌ ɧԹԵȝʍ

اخبار ذات الصلة