• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 06:22:44
{أمنية: الفرات نيوز} أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، فتح تحقيق في أحداث تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد مساء اليوم الثلاثاء.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر: "دعمنا حرية التظاهر السلمي في العراق، واصدرنا أوامر مشددة بحماية التظاهرات وضبط النفس ومنع استخدام الرصاص الحي لاي سبب كان". 
وأضاف "اليوم سنفتح تحقيقاً شفافاً حول حقيقة ماحدث في اللحظات الاخيرة من تظاهرة ساحة التحرير لكشف الملابسات، الأمن مسؤولية الجميع ويجب ان نتشارك جميعاً في حفظه".
وكان متظاهر استشهد برصاص القوات الأمنية وأصيب 13 آخرون على الأقل عصر اليوم الثلاثاء جراء الغاز المسيل للدموع، كما أفادت مصادر أمنية وطبية، إثر صدامات تخللت تظاهرة في ساحة التحرير في بغداد المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن قتلة ناشطين.
وإثر الأحداث، أعلنت بعثة الأمم المتحدة بالعراق أن "المساءلة هي مفتاح لاستقرار العراق".
وشارك الآلاف في التظاهرة التي ضمت أشخاصا من مدن جنوبية مثل الناصرية وكربلاء، رفعوا صور ناشطين تعرضوا للاغتيال بينهم إيهاب الوزني، الذي اغتيل في كربلاء مطلع الشهر الجاري، مرفقة بعبارة "من قتلني؟".
وتجمع المتظاهرون في ساحة الفردوس فيما تجمع آخرون في ساحة النسور قبل الانطلاق إلى ساحة التحرير مركز التظاهر في بغداد، والتي شهدت إجراءات أمنية مشددة وانتشار مئات من عناصر مكافحة الشعب وحفظ النظام.
وسيطرت القوات الأمنية على ساحة التحرير بعد تفريقها للمتظاهرين بالقوة.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة