• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 11:59:45
{بغداد: الفرات نيوز} أعلنت وزارة الكهرباء، خروج محطات للطاقة الكهربائية في محافظة البصرة، عن الانتاج بسبب نقص امدادات الوقود من ايران.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العبادي في تصريح صحفي، ان "محطات بالبصرة خرجت عن الانتاج جراء التخفيض الكبير للجانب الايراني للغاز المشغل ونبحث مع السفارة الايرانية ببغداد تداعيات تخفيض كميات الغاز المجهز".
وأضاف "ننتج 11 الف ميغاواط وننفي ان يكون التجهيز سيكون شبه معدوما في بغاد ومحافظات الفرات الأوسط لكنهما الأكثر تأثراً بنقص ساعات التجهيز باعتبار ان هناك حقول نفطية تزود المحطات بالوقود في المحافظات الأخرى لاسيما الجنوبية".
وبين، ان "سبب تراجع ساعات التجهيز بسبب انخفاض ونقص الغاز المورد من ايران ووزارة النفط لا تستطيع تغطية حاجة وزارة الكهرباء من مادة الكاز".
واكد العبادي، ان "وزير الطاقة الايراني سيزور بغداد الثلاثاء المقبل لبحث ملف الديون" مبينا ان "ديون شراء الغاز تتجاوز ملياري دولار ونعمل بمجلس الوزراء لتوفير مبالغها".
يشار الى ان العراق يشهد هذه الأيام، خصوصاً في العاصمة بغداد ومحافظات الفرات الأوسط، تراجعاً كبيراً في معدلات تجهيز الطاقة الكهربائية إلى منازل المواطنين بحيث لا تتجاوز معدلات التجهيز 5 ساعات في بعض الأيام، ما يفاقم من معاناة السكان في ظل تزايد الطلب مع الانخفاض الشديد في درجات الحرارة والحاجة إلى أجهزة التدفئة التي تعتمد على الطاقة الكهربائية.
وفيما تطالب لجنة الطاقة النيابية باستبدال كبار المسؤولين في وزارة الكهرباء لتلافي انهيار المنظومة المحتمل، تعزو وزارة الكهرباء الخلل في تراجع إنتاج الطاقة إلى قيام إيران بإيقاف الغاز المصدّر إلى العراق الذي يعمل به بعض محطات إنتاج الطاقة في البلاد، نتيجة عدم إيفاء العراق بالديون المستحقة لطهران.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة