• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 17:42:49
{بغداد:الفرات نيوز} كشف رئيس لجنة المالية النيابية، هيثم الجبوري، عن 65 -70 % نسبة العجز في موازنة 2020، فيما اتهم جهات {لم يسمها} بعرقلة سلم الرواتب في قانون الخدمة المدنية الاتحادي.

وقال الجبوري في لقاء متلفز، ان" قانون الخدمة المدنية الاتحادي ينص على إيجاد سلم جديد للرواتب خلال اسبوعين"، مشيرا الى" وجود ايادي خفية تحيل دون اقراره".
واضاف ان" الرواتب كانت في 2003 6 مليار دولار وفي 2020 بلغت 50 مليار دولار"، مؤكداً" عدم وصول موازنة 2020 الى مجلس النواب حتى الان".
فيما توقع الجبوري" قدوم الموازنة الى البرلمان مطلع الاسبوع المقبل، وانها ستكون غطاء للاقتراض الجديد".
وتابع ان" المنهاج الوزاري يتضمن تقديم خطة للاصلاح الاقتصادي، وموافقة البرلمان على الاقتراض مشروط بتقديم خطة اصلاحية".
واردف بالقول، ان" التعقيدات زادت في المنافذ بزيادة الاجهزة التي تراقب عملها، وان بعض العشائر والجهات الخارجة على القانون تسيطر على المنافذ الحدودية"، محدداً" 3 اشهر للتحول بعمل المنافذ الى الأتمتة الإلكترونية".
كما وجه رئيس اللجنة المالية اصابع الاتهام، الى" بعض المستشارين في مكتب رئيس الحكومة السابقة بايقاف العقود الخاصة باتمتة المنافذ"، كاشفاً عن" مديونية الحكومة لرجال الاعمال العراقيين 7 ترليون دينار"، محملاً" حكومة المستقيل عادل عبد المهدي بفتح ابواب الاتفاق على مصرعيه".
ولفت الى" وجود 600 الف عامل اجنبي يعملون في البلد وعلى الحكومة فرض ضريبة مالية على العمالة الاجنبية". 
واختتم الجبوري حديثه بالقول ان" اكمال ميناء الفاو سيجعل العراق وجهة دولية للتجارة، و5 مليار دولار حجم الواردات السنوية لميناء الفاو والطرق التجارية".
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة