• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 16:28:42
{بغداد: الفرات نيوز} قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية عون ذياب، اليوم الاحد إن ملف المياه سيكون حاضرا بزيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى تركيا هذا الأسبوع.

وذكر ذياب في حديث لوكالة {الفرات نيوز} أن "اخر لقاء مع الجانب التركي بشأن ملف المياه كان عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة في شهر اب الماضي وحدثت تفاهمات في حينها وكانت هناك رغبة في ان نستمر بالتفاوض". 
وأضاف ذياب انه "لم تكن هناك فرصة لقاء آخر رغم ان الوزارة كتبت في اتجاه الرغبة بالاستمرار في التباحث في مجال ملف المياه للوصل الى تحديد حصة عادلة ومنصفة للعراق".
ويأمل ذياب أن "يكون ملف المياه حاضرا بقوة في زيارة رئيس الوزراء الى تركيا".
وكشف سفير العراق المعتمد في تركيا حسن الجنابي، عن أن زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والوفد الوزاري الى تركيا، ستفتح آفاقاً للتعاون الثنائي وبحث ملفات مهمة بالمجالات الاقتصادية والتجارية والامنية، مؤكدا حرص البلدين على إنجاح الزيارة والمضي قدماً في تطوير العلاقات.
وقال الجنابي، في حديث صحفي ان "رئيس الوزراء سيزور تركيا على رأس وفد رفيع المستوى في الـ 17 من الشهر الحالي، بناء على دعوة من رئيس جمهورية تركيا، رجب طيب اردوغان، ستسبقها زيارة لوزير الخارجية فؤاد حسين، للاتفاق على ابرز الملفات التي ستُناقش في الزيارة".
واضاف ان "من ابرز الملفات التي ستبحث في قضايا التعاون بمجال المياه، والحدود، وتصدير واستيراد النفط والاقتصاد".
ولفت الى أن "ملفات العلاقة الثنائية شائكة، لكن الوفدين سيناقشانها بروح الحرص على ايجاد حلول وإدامة الحوار عن طريق لجان وخبراء فنيين سواء تعلق الأمر بالأمن والاستقرار والارهاب وملاحقة المطلوبين أو ملفات الطاقة والمالية والحدود والمياه وغيرها". 

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة