• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 19:36:57
{بغداد: الفرات نيوز} حذرت نقابة الأطباء في العراق، من خطورة عدم الاعتراف بالطبيب العراقي وشهادته العلمية والاكاديمية بعد عام 2024.

وقال المتحدث باسم النقابة جاسم العزاوي لوكالة {الفرات نيوز}، ان "المجلس العالمي لكليات الطب أعطانا مهلة الى عام 2024 اذا لم نؤسس مجلسا للاعتماد كليات الطب والاعتراف به وتفتيش كل الكليات ومراقبة معاييرها".
وشدد على ان "يكون هذا المجلس معترف به يكون له شخصية معنوية وثابتة وله بناية خاصة ويصبح عضوا في المجلس العالمي لاعتماد كليات الطب وليس الصحة العالمية او غيرها".
ولفت العزاوي الى انه "اذا لم يشكل هذا المجلس في العراق فانه لا يتم الاعتراف بالطبيب العراقي بعد 2024 ولا يتم قبوله في الجامعات في الخارج او حصوله على فرصة عمل".
ونوه الى ان "مجلس الاعتماد في العراق موجود في وزارة التعليم العالي ولكن غير رصين ولا يستطيع اداء واجباته ويجب منحه الصلاحية كوننا سنمر بطارئ علمي" كاشفاً عن "إرسال كتب الى الرئاسات الثلاث ووزير التعليم بضرورة حصولنا على الاعتراف".
وأوضح ان "المجلس العلمي هو للاعتراف بكليات الطب في العراق ومنح كل كلية طب شهادة اعتراف وبخلافه تكون غير معترف بها" مشدداً على "التركيز على كليات الطب البشري أما كليات الصيدلة والاسنان فخريجوها سيكونوا كالمحاضرين بلا فرص عمل".
وأكد العزاوي "نحن بحاجة الى أطباء ولكن ليس على حساب النوعية" مبينا ان "الطبيب العراقي الآن يعمل بما يعادل 3 أطباء في خارج البلاد الى ثلاثة أطباء بسبب الزخم البشري وقلة الأطباء".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة