• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 20:54:40
{بغداد:الفرات نيوز} كشفت وزارة النقل، عن تطورات في مشروع القطار المعلق المقرر انشاءه في العاصمة بغداد.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا ".

وقال المتحدث باسم الوزارة حسين الخفاجي، لوكالة {الفرات نيوز} "هناك دراسة استشارية قدمت بخصوص المشروع بتنسيق مع أمانة بغداد" مشيراً الى "وجود فريق يعارض خط للمجاري فتم تحويل مسار خط القطار لكن الأمور تمضي بصورة اعتيادية وكاملة لكن القرض الدولي الخاص بالمشروع متوقف حالياً وننتظر توجيهات رئيس الوزراء بهذا الموضوع مع وزير النقل".

وأضاف "في الوقت الحالي توجد دراسة استشارية مع شركة لبنانية بخصوص مشروع القطار لكن العاملين فيها كانواً استشاريين إيطاليين وقدموا جميع الدراسات الفنية بهذا الموضوع". 

وبشأن مشاريع الربط السككي بين العراق ودول الجوار، أشار الخفاجي الى، ان "رئيس الوزراءمصطفى الكاظمي يسعى لتطويرالعلاقات مع تركيا كفرصة استثمارية وسيعلن عنها قريباً وعملنا مذكرة تفاهم بين البصرة والشلامجة الايرانية" مبيناً ان "الخطوة الأولى هي مذكرة تفاهم عقدت مع ايران بين البصرة والشلامجة".

وكان وزير التخطيط، خالد النجم، أعلن في وقت سابق بدء العمل في مشروع القطار المعلق ببغداد، بعد إقرار قانون الموازنة المالية لعام 2021، التي صوت البرلمان عليها الأسبوع الماضي.

ومن المقرر ان تنفذ شركة {الستوم} الفرنسية المشروع بقرض يستمر مليارين ونصف المليار دولار، على ان لا تدفع الجهة المستفيدة {وزارة النقل العراقية} أي دفعات مالية عن المشروع في أول خمس سنوات بعد تنفيذه فيما يصل الاستثمار فيه الى 19 عاماً.

ويبدأ خط مسار القطار المعلق وفق المخطط له من المحطة العالمية بمنطقة العلاوي وسط العاصمة بغداد ويمر بمدينة الكاظمية الى منطقة الشعب بسبب الكثافة السكانية بهذه المناطق.

أما الخط الآخر للقطار فيبدأ من منطقة البياع ويعبر الى الجانب الآخر على ان ينفذ في المرحلة الثانية.

غفران الخالدي

اخبار ذات الصلة